المكارم

2022-10-01

أنواع المكارم:

  1. مكرمة أبناء المعلمين.
  2. مكرمة أبناء العاملين.
  3. مكرمة الجسيم.
  4. مكرمة العشائر والأقل حظا.
  5. مكرمة الجيش. 

 

أولا: مكرمة أبناء المعلمين:

  1. يستفاد منها أبناء المعلمين العاملين في الوزارة ممن هم على رأس عملهم وفقا لأحكام المادة 8/ب من نظام البعثات الدراسة.
  2. يشترط أن يكون أردني الجنسية وأن يكزن حاصلا على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها للعام الدراسي ذاته وفق أسس القبول المعمول بها.
  3. يستفاد منها أبناء المعلمين المعارين والمجازين دون راتب وعلاوات والمنتدبين والمكلفين وفقا لأحكام المادة 8/ب من نظام البعثات الدراسية.
  4. يستفاد منها أبناء المعلمين المتقاعدين من الوزارة أبناء المعلمين والعاملين والمتقاعدين من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، على أن تكون خدماتهم السابقة في وزارة التربية والتعليم لا تقل عن خمس سنوات. 
  5. ألا يزيد عمره عن 21 سنة حتى اليوم الأخير من شهر كانون الأول من السنة التي تقدم فيها للاستفادة من البعثة الدراسية ألا يكون حاصلا على بعثة أو منحة من أي جهة أخرى أو سبق له الاستفادة من أحكام نظام البعثات الدراسية وأن يكون حسن السيرة والسلوك.

 

ثانيا: مكرمة أبناء العاملين:

  1. الفئة المستفادة هم أبناء العاملين بالجامعة الأردنية ومستشفى الجامعة.
  2. يقوم الطالب بشراء بطاقة التقديم لأبناء العاملين، ونتائج القبول تظهر بعد نتائج القبول الموحد.
  3. أهم شرط أن يكون والد أو والدة المقدم عاملا في الجامعة الأردنية أو مستشفى الجامعة.
  4. يقوم الطالب بدفع رسوم التسجيل كاملة أمّا رسوم ساعات التخصّص فإنه يقوم بدفع نصف سعر ساعة قبول التنافس.

 مثلا: سعر الساعة 27 دينار لطلبة التنافس فإن طالب مكرمة أبناء العاملين يدفع نصف السعر أي 13.5

 

ثالثا: مكرمة العشائر والأقل حظا:

  1. المكرمة الملكية السامية لأبناء العشائر في مدارس البادية الأردنية والمدارس ذات الظروف الخاصة.
  2. يطلب من الطالب كشف علامات امتحان شهادة الثانوية العامة الأردنية، أو صورة مصدقة عنه وقسيمة مالية بقيمة خمسة دنانير (يحصل عليها الطالب من مكتب البريد مع نموذج الطالب والغلف الخلص). 
  3. شروطها أن يكون الطالب أردني الجنسية وأن يتقدم بطلب التحاق لوحدة تنسيق القبول الموحد وأن يتقدم الطالب للمكرمة حسب النماذج المتاحة في مراكز البريد الأردني.
  4. شهادة المدرسة مصدقة رسميا من المديريات والمدراس والتي تثبت بأن الطالب قد أمضى اخر سنتين في مدارس مشمولة بذلك وفي حال انتقل الطالب من مدرسته المشمولة لظروف عمل والدة عليه أن يثبت ذلك من مكان العمل حتى يتمكن من الاستفادة وسيتم النظر بأسباب الانتقال.
  5. يجب أن يكون طالبا نظاميا حاصلا على شهادة التوجيهي لنفس السنة التي يتقدم بها للمكرمة وأن يكون الطالب قد درس المرحلة الأساسية سبع سنوات على الأقل بمدرسة رافده لذلك وانتقل منها لأسباب أكاديمية أو اجتماعية أو رسمية توافق عليها اللجنة العليا. 

 

رابعا: مكرمة الجيش:

  1. لمكرمة الجيش 20% من مقاعد أي تخصّص تقسّم ال 20% على محافظات المملكة بحيث يكون لكل محافظة عدد محدّد من مقاعد التخصص في كل جامعة.
  2. التنافس علة المكرمة يكون بين أبناء المحافظة الواحدة فقط، أي أبناء محافظة المفرق يتنافسون فيما بينهم على المقاعد المخصصة للمحافظة.
  3. المكرمة تتولى دفع رسوم ساعات التخصص بالإضافة لتوفير راتب قيمته 20 دينار كل شهر للطالب.
  4. أنت من أبناء المحافظة المولود فيها والدك، أي الطالب ينافس على المحافظة المولود فيها والده إذا كان هو العسكري أو مكان ولادة جده من أمه إذا كانت أمه العسكرية. 
  • ملاحظة: مكرمة الجيش لا تزيد أي علامة على معدل التوجيهي. 
هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

التعليقات (0)

user logo
0 / 200