كيف تغادر منطقة الراحة الخاصة بك؟

2022-06-10
كيف تغادر منطقة الراحة الخاصة بك؟

الحياة الجامعية مليئة بالفرص و كطالب جامعي ومقبل على سوق العمل يجب عليك الوعي في منطقة الراحة(Comfort Zone ) ومنطقة النمو  لديك والتمييز بينهم لأن في بعض الأحيان تكون المشكلة في عدم الإدراك للأسباب  هي السبب مما يعيق الطالب على عدم تحقيق ما يسعى له وتلبية احتياجاته وإذ كنت خلال هذه الفترة يجب عليك اتخاذ القرار والخطوة الأولى للخروج وتحقيق بعض المكاسب . 

ما هي منطقة الراحة في علم النفس ؟

هي حالة سلوكية يكون فيها الشخص في حالة قلق محايدة، وذلك باتباع مجموعة من السلوكيات تعطي مستوى ثابت من الأداء  بالعادة دون الشعور بالمخاطرة ويكمن السبب بأعمال الروتينية الخالية من المخاطرة وعدم وجود حوافز للوصول لآفاق جديدة ومختلفة .

وبشكل علمي اخر : إن الأنظمة العصبية بها منطقة استيقاظ معتدلة وتبقى في منطقة الراحة حيث يبدأ الملل .


 

7 طرق لترك منطقة الراحة الخاصة بك 

 

  1. تحديد الأولويات من المهم دائماً تحديد النطاقات ومجالات اهتمامنا وتصنيفها والهدف منها التشجيع على انتقائية الهدف من ناحية الفعالية والفائدة .
  2. خطوات صغيرة من الجيد اتخاذ خطوة أكثر جرأة ولكن يجب تعزيز الوعي الذاتي وتقسيم هذه الخطوة إلى خطوات صغيرة لضمان الوصول للهدف وسلاسة العمل مما يؤدي إلى رفع  الثقة بالنفس  واتخاذ قرارات أكثر جرأة في المستقبل . 
  3. غيّر في الروتين اليومي خلال ساعات اليوم تكمن فرص كثيرة لتحدي نفسك وصنع نوعا من التغيير و يمكن إظهار ذلك من خلال فعل الأشياء المعتادة بصورة أخرى فمثلا يمكنك الدراسة في ساحة الجامعة بدلا من المكتبة ،اختيار ما تريد ارتدائه بسرعة، اغلاق تام للهاتف في المحاضرات، الاستماع  للمحاضرة دون النظر إلى الساعة . 
  4. تطوير المهارات المهنية الخاصة بك تؤدي تنمية المهارات الى تعزيز الإبداع وتجديد ثقتك بنفسك وزيادة قابلية التوظيف، تتمثل المهارات ب التحدث أمام الجمهور، التفاوض، القيادة .
  5. كن مبدعاً  يكمن هدف الإبداعية حول الدخول الى مجهول والتعلم من الأخطاء والفشل ويمكنك الابداع والتميز ب اسلوبك في تلخيص المواد الدراسية، ذوقك في الملابس والطعام، ديكور غرفتك الخاصة .
  6. تحدى معتقداتك حين تعتقد أنك تعرف كل شي تأكد أنك لا تعرف وحين تبدأ في استكشاف وجهات نظر جديدة يكون بالبداية غير مريح لكنه يتيح لك النمو والبصيرة وتحدي معتقداتك القديمة و يمكنك القيام بهذه العملية من خلال التعدد بأنواع الكتب القراءة ، تنويع الأشخاص الذي تتحدث معهم ، زيارة أماكن جديدة ، التعرف على التخصص الأخرى في جامعتك . 
  7. الصدق عند ممارسة الصدق وتوظيفه بشكل متقن يكون حافز قوي للنمو الشخصي إذ يجب عليك أن تكون صريحاً مع نفسك وتدون كل ما تشعر به أو ما تريد تحقيقه أو مشاركة حديث صادق مع شخص مقرب لك .

لماذا يجب عليك ترك منطقة الراحة 

  1. تحقيق الذات 
  2. تطوير عقلية النمو لديك 
  3. اكتساب المرونة والمقاومة 
  4. زيادة الكفاءة الذاتية 

بعض الاقتباسات الملهمة  في وصف منطقة الراحة

1."لا يمكنك أن تنمو إلا إذا كنت على استعداد للشعور بالحرج وعدم الراحة عند تجربة شيء جديد". بريان تريسي

 

2. "منطقة الراحة الخاصة بي تشبه الفقاعة الصغيرة من حولي ، وقد دفعتها في اتجاهات مختلفة وجعلتها أكبر وأكبر حتى تقع هذه الأهداف التي بدت مجنونة تمامًا في النهاية ضمن نطاق الممكن". أليكس هونولد

 

3. "افعل كل يوم شيء واحد يخيفك". إليانور روزفلت

 

4. “تصبح أفضل من أن تكون. العقلية الثابتة لا تسمح للناس برفاهية أن يصبحوا. يجب أن يونوا بالفعل”. كارول دويك

 

من منطقة الراحة إلى منطقة النمو : 





 

 

كتابة: اسراء مرعي

تدقيق: منى الحجايا

المرجع :https://positivepsychology.com/comfort-zone/ 

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

التعليقات (0)

user logo
0 / 200