أهمية الحصول على تدريب ضمن تخصصك الجامعي

2022-04-02
التدريب في الشركات/ التدريب الميداني

 يطمح اغلب طلاب الجامعات للحصول على تدريب في شركة أو مكتب عمل ضمن مجال التخصص لما له من فوائد ومكاسب تعود على شخصية الفرد؛ كالتعرّف على طبيعة بيئة العمل وبناء علاقات مع الآخرين واكتساب مهارات مختلفة، لذلك يُعّد التدريب كحجر أساس في حياة الطالب الجامعية.

 

لماذا  يجب عليك أن تتدرّب؟

يعالج نقاط الضعف وينمّي المهارات

  كل شخص يريد التخلص من نقاط ضعفه سواء أكانت في مهارة معيّنة أو لغة، وهنا تأتي وظيفة التدريب إذ يساعدك على اكتشاف نقاط الضعف وبالتالي تعمل على تنميتها و كما يساعدك التدريب على تحسين المهارات بمساعدة الموظفين وبالتالي ستتحول لنقطة قوة لصالحك.

تحُسّن الأداء

  بعد تحويل نقاط الضعف لنقاط قوة سيُصبح أداء المتدرب أفضل بكثير؛ مما سيزيد من إنتاجيته وحبّه للتعلم أكثر فأكثر وستتكوّن عنده ثقة عالية بنفسه وقدراته مما قد يحفزه على اقتراح الأفكار ومناقشتها مع الآخرين وبالتالي كسر حاجز الخوف أيضًا.

الشعور بالرضا

  إنّ التدريب يُتيح للمتدرّب الانخراط بمعلومات الشركة والموظفين؛ بالتالي زيادة المعرفة فهذه الأمور تزيد من شعور الشخص بالرضا عن نفسه تدريجيًا؛ لأنه يشعر بأنه منتجًا مما يدفعه لإنتاج المزيد.

تطوير المهارات

  يكسب المتدرب مهارات عدّة خلال التدريب؛ لاختلاطه بالموظفين والشركة وبيئة مختلفة تمامًا عن الجامعة مما يكسبه مهارات عدة؛ كمهارة التواصل مع الآخرين ومهارات عمليّة، كما أنه يعزز من المهارات التي لديه ويطورها، وفي بعض الأحيان قد يكتشف مهارة جديدة يمتلكها والتي قد ساعده على اكتشافها التدريب.

تجعل المتدرّب يتحمل مسؤوليات أكبر

  بعد تطوير المهارات واكتساب الخبرة في التدريب، يُصبح المتدرّب مؤهلًا لمهام أكبر؛ وذلك لأنه أنجز المتطلبات التي تقع على عاتقه للانتقال لما هو أعلى من ذلك ويُمتلك معرفة جيّدة تؤهله للارتفاع في السلّم الوظيفي لينتقل من درجة المتدرّب لدرجة موظّف.

تعلّم مهارات حاسوبيّة

  يوفّر التدريب فرصة تعلّم المهارات الحاسوبيّة اللازمة لبيئة العمل وللحياة العمليّة والجامعيّة أيضًا؛ كالتعرّف على البرامج الحاسوبيّة كالإكسل والوورد، وطريقة إعداد جداول البيانات وكيفيّة عمل رسوم بيانيّة وتحرير بيانات وغيرها من المهارات التي تزيد من كفاءة المتدرب وحصيلته المعرفيّة.


 

إليك بعض المهارات التي يجب عليك تعلّمها قبل الحصول على تدريب

  1. تعلم البرمجة.
  2. كتابة السيرة الذاتية ورسالة التغطية.
  3. تعلم اللغة الانجليزية.
  4. التصميم والفوتوشوب.
  5. إدارة المشاريع.
  6. أساسيات التخاطب العام/ فن الخطابة.


 

ما الذي يجعل منك متدرّب مُميّز؟

  في حال حصلت على تدريب في إحدى الشركات، هناك بعض الصفات التي يجب على المتدرّب التمتّع بها حتّى يحظَ بإعجاب المدير، وبالتالي ينتهي هذا التدريب بالتوظيف من هذه الصفات:

  • الطموح والاصرار على تحقيق هدفك.
  • الثقة بالنفس وبقدراتك.
  • تحمل المسؤولية.
  • ايجابي ومتفائل.
  • محب للعلم والتعلم.
  • الالتزام بالتدريب.
  • التمتع بروح الفريق.
  • مرن و يمتلك مهارة الذكاء العاطفي.

 

كتابة: أماني مذكر

تدقيق ومراجعة: مُنى علي الحجايا 


 المصدر:

http://www.kr.co.za/_blog/knowledge-resources/post/11-trainee-characteristics-that-influence-e-learning-skills-transfer/

https://www.onlinecoursereport.com/30-most-lucrative-skills-you-can-learn-online/

https://www.cleverism.com/20-top-qualities-determine-great-employee/

 

 

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

التعليقات (0)

user logo
0 / 200