نصائح ذهبية لزيادة القدرة على الفهم والاستيعاب أثناء الدراسة

2022-11-01
التركيز والاستيعاب

النجاح في الامتحانات والحصول على درجات عالية هو هاجس كل طالب فهو يتطلب منه التحضير الجيّد والتركيز العالي، ولأننا نريد أن تحقق النجاح والتفوق. سنقدم لك بعض الطرق التي تساعدك على الدراسة والحفظ والاستيعاب السريع.


ما هي طرق الدراسة الصحيحة التي تحقق فيها التفوق؟ 

1. قسط من الراحة:

أخذ قسط من الراحة من نصف ساعة إلى ساعة يساعد الدماغ على الراحة وبالتالي يقوم بوظائفه بكفاءة. وأيضا أكد باحثون في النوم من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) أن الطلبة الذين ينامون مبكراً، من المحتمل أن يحققوا درجات دراسية أفضل من غيرهم.

2. الخرائط الذهنية: 

تعمل الخرائط الذهنية على تمثيل الكلمات والأفكار بطريقة آمنة لحفظ المعلومات بشكل جيد وبالتالي الشعور بالرضا الذي يأتي بالآخر. من فوائد الخرائط الذهنية أيضا:

1- تعمل الخرائط الذهنية على تنظيم البناء المعرفي و المهاري لدى كل منهما.
2- تعمل الخرائط الذهنية على مراجعة المعلومات السابقة: فالفضاء الفسيح الذي ترسمه الخريطة الذهنية للمتعلم تمنحه فرصة مراجعة معلوماته السابقة عن الموضوع.فترسخ البيانات والمعلومات الجديدة في مناطق تعرفاتها الذهنية.

3. ممارسة الرياضة:

ممارسة الرياضة تزيد من نشاط الجسم والعقل ولو كانوا تمارين رياضاية بسيطة لأن جميع التمارين الرياضية تساعد على التركيز والاستيعاب وإعادة نشاط الجسم.  بينت دراسة أن ممارسة الرياضة تعطي نتائج في التركيز والاستيعاب تفوق أهمية الإفطار قبل الدوام، كما بينت دراسة أخرى من أستراليا بأن الطلاب الذين يمارسون الرياضة والنشاطات البدنية أكثر سعادة من نظرائهم الذين يقضون أكثر وقتهم جالسين.

4. وجبة الإفطار:

من يتناول وجبة الإفطار هم أناس أكثر نشاطا وطاقة وتركيزا واستيعابا لأن الإنسان عند الشعور بالجوع يتشتت ذهنيا لذلك مهمة وجبة الإفطار بشرط الاعتدال لأن الإفراط فيه أمر غير صحي وله تأثير سلبي على التركيز والاستيعاب.

5. تجديد الروح والتحدث معها بكلمات إيجابية:

يجب التخلص من الأفكار السلبية من خلال مكافأة نفسك بعد كل انجاز وكل الانجازات العظيمة تتطلب وقتا لذا فهي تستحق أن تهبها وقتا لتبدع.


 

كتابة: داليا حسن

تدقيق: حلا الحسن

المرجع:                                                                                                                                               

 https://www.almrsal.com

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

التعليقات (0)

user logo
0 / 200