أحلام بسيطة تهدمها الظروف المادية الصعبة, إليك بعض النصائح

2022-10-25
الشؤون المالية

بعد دخولك الجامعة، من المحتمل تحمل بعض من المسؤولية وقد تتضمن بتحمّلك مسؤولية شؤونك المالية، كطالب جامعي يتوزع جهده بين الدراسة، والعمل، والمهام العائلية، والترفيه. إليك بعض المساعدة للحفاظ على لياقتك المالية الجيّدة أثناء مسيرتك الجامعية وما بعدها.

تحكّم وتحمّل المسؤولية:

من المهم إدراك أهمية المال وطريقة صرفه ومن الأهم الالتزام منذ اللحظة الأولى بمسؤولية التزاماتك المالية، إذا كنت من الأشخاص الذي يتولى والده جميع مصاريفه المالية فيجب عليك التحكّم والوصول إلى خطة محكمة تجعلك تتحمل مسؤولية التزاماتك المالية أو بعضها، وهذا مفتاح النجاح بذلك وهو الوعي.

إنشاء خطّة ميزانية:

عليك تحديد مصادر أموالك ومن جميع الجهات والديك، أقارب، منحة، مساعدات مالية، عملك الخاص. ثم يجب عليك تقدير معدّل إنفاقك وعلى ماذا كتب، فواتير، مستلزمات شخصية، ترفيه. ضعها كلها في جدول مع الأرقام وتواريخ الإنفاق والأخذ واجعل كل شيء متوازناً وضمن احتياجك دون زيادة أو نقصان، مع القليل من النقود للطوارئ والمدّخرات. ويجب عليك الالتزام بها وإعدادها شهريًا للحصول على نتيجة تحسّن في وضعك المالي. 

ابحث عن عمل:

حضور التوازن بين العمل والدراسة شيء صعب لكن عليك العلم بأن التحضير لدراسة يتطلب البعض من المال لتوفير الكتب، القرطاسية، حضور الدورات. المال يمكنك كسبه من الدوام الجزئي بعد الجامعة بإحدى المطاعم أو المحلات او عمل من المنزل (اونلاين) أو في الجامعة نفسها. 

الجديد ليس ضروري:

الكتب الدراسية، الدوسيات، الحاسوب، الهاتف من مكان لأخر تختلف تكلفة بعض الأشياء وكطالب جامعي ليس عليك شراء أحد منها بسعرها المرتفع يمكن استعارة الكتب الدراسية أو الدراسة على المخلصات الإلكترونية، يمكنك شراء الحاسوب والهاتف المستعملين بحيث يتوفر ما تحتاجه وادخر بعض المال. وليس من الخطأ لو استفدت من العروض الخصومات الخاصة لطلاب وإذ كان في امورك العادية مثل الطعام، اللباس، الترفيه وغيره فيجب عليك البحث عن مصادر لتقليل الانفاق.

احمي نفسك:

كن جاداً عندما يتعلق الأمر بأموالك، لا تتركها في أي مكان غير امان، لا تسلمها إلى الأشخاص غير الموثوقين (مثل الأصدقاء الجدد في الجامعة وسوق العمل) والتجنب البنوك عبر الإنترنت وتأكد من صح مواقع الشراء. يجب عليك توقع كل ما غير متوقع للاحتفاظ على جهدك المالي والائتمان على نفسك. 

 

كتابة: اسراء مرعي.

تدقيق: حلا الحسن.

المرجع:

https://www.debt.org


 

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

التعليقات (0)

user logo
0 / 200