هل تطوير الذات مهم؟ لنتحدث!

2022-10-17
تطوير الذات

يعتبر تطوير الذات من المفاهيم المربكة والغير واضحة أحيانا، قد يعتقد الاخرين بأنها مرتبطة بالعمل الشاق أو بسن معين إذ يصبح الشرط لتطوير الذات هو عمل لسنين طويلة أو بلوغه سنّ محدد حتى يقول عن ذاته بأنها طورت وهذا غير صحيح. 

 إذ تكمن أهمية تطوير الذات في الصعيد الشخصي مما يؤدي زيادة في الثقة بالنفس ومرونة التصرف مع نفسه والآخرين، زيادة في اتخاذ القرارات الشخصية الصحيحة، اتخاذ أساليب وروتين حياتي مفيدة ومثمرة. 

وفي الصعيد العملي تطويرك لذاتك يؤدي إلى زيادة في اتخاذ القرارات المصيرية الصحيحة، زيادة في الكفاءة، زيادة في الإنتاجية. 

إليك بعض النصائح والطرق لتطور ذاتك بالشكل الصحيح: 

1. " ولنا في الخيال حياة "

تصور دائما ماهي حياتك المستقبلية وارفع عاليا سقف طموحك واصنع لذاتك جدول أعمال ومهام لتكون دافعا لك للعمل وتحقيق الأهداف ولتبقى نفسك حاضرً لمواجهة الصعاب والانتقال للخطوة الثانية، تعتبر الرؤية المستقبلية مع تحديد ما هي أولوياتك واحتياجاتك خطوة مهمة في تحسين ذات واكتشافها. 

2. توقف عن الراحة 

تعد أفضل طريقة لبدء رحلتك لتحسين الذات هو الخروج من منطقة الرّاحة الخاصّة بك على الأقل مرّة واحدة في اليوم. ابدأ باتّخاذ خطوات صغيرة، لا تلتزم بروتينك اليوميّ، افعل شيئاً خارج عن المألوف. من الطبيعي أن تشعر بعدم الارتياح والخوف قليلاً في البداية، لكن توسيع منطقة الرّاحة أمر أساسيّ للتطوّر.

3. كن فضوليًا 

من المهم جدا شعورك بالحماس عند اكتشافك أي مجالًا جديد أو معلومة أو أي شي خارج دائرة معلوماتك ومحيطك، على سبيل المثال تعلم لغة جديدة يتيح لك اكتشاف ثقافات جديدة والمزايا الادراكية مثل تحسين الذاكرة وتحسين مهارة تعدد المهام أيضا بناء الثقة بالنفس مما يتيح لك التعرف ومحادثة أشخاص من عالم مختلف عنك. 

4. اجذب الإيجابية واطرد السليبة

الوعي بالجودة البيئة المحيطة بك جدا مهم لأن الارتباط بأشخاص سلبيين شخصيّاً ومهنيّاً سيكون له تأثير ضار على تطوّر ذاتك، لأن الأشخاص السلبيين يؤثرون على تفكيرك، وبدلاً من التّفكير بشكل إيجابي، تبدأ في التّفكير بشكل سلبيّ.

يمكنك فعل هذا من خلال قضاء وقت مع أشخاص يمنحونك الإلهام ويسعون لنفس الهدف، فهذا كفيل بمنحك حافزاً للمضيّ قدماً.

5. اترك الماضي للماضي 

الذكريات المؤلمة وخيبات الأمل يمكن أن تعرقل طريقك في تحسين ذاتك، اترك كل ما حدث سابقا في وقته وافتح دائما صفحة بيضاء جديدة، سامح ذاتك وسامح الآخرين وعد لوضع النقاط على الحروف وحدد أولوياتك ومهامك. 

6. اكتسب نظام حياتي صحي 

قاعدة من قواعد الروتين أن يكون صحي، اتبع نظام غذائي صحي للحفاظ على بدنك وصحتك، مارس الرياضة فالنّشاط الجسديّ مهم للجسم والعقل، حيث يساهم برفع مستويات الطّاقة وتحسين المزاج والقدرات الذهنيّة، اقرأ الكتب وكن مثقفا ملمة بجميع العلوم. 

ضع لنفسك جدول وحدّد الهدف من كل عادة صحي تريد اكتسابها واتبع مع نفسك نظام العقاب والجزاء هذه الخطوة ضروريّة للأشخاص الذين يحتاجون لكسر العادات السيّئة. في بعض الأحيان، تكون المكافأة (أو العقاب) هي التي تحدث فرقا بين التغيير الفوريّ والسّريع، والوعود السّافرة المستمرّة.

 

  •  بالنهاية أقول إنَّ عملية تطوير الذّات لا تحدث بين عشيّة وضحاها. يجب عليك الاستمرار والمثابرة من أجل الوصول إلى هدفك. لا تيأس إذا لم تجد نتائج فوريّة للتغييرات التي قمت بإحداثها في حياتك، فتغيير الذات يحتاج إلى وقت وجهد، وتذكّر دائما أنَّ التنمية الذاتيّة هي ممارسة ونمط حياة يومي. 

 

المرجع المعتمد:

https://www.the8log.com

  • في بدايات العام 2019، أطلقت شركة أمنية أول مدونة في قطاع الاتصالات تُعنى بإثراء المحتوى العربي على الإنترنت تحت اسم The 8Log. واليوم، وبعد مرور ما يقارب الثلاثة أعوام على انطلاقها، غدت مدوّنة أمنية حاضنة للكلمة والفكر والإبداع، والآلاف من المقالات الهادفة والمتنوعة باللغة العربية الأم، كما أنها تحتضن الكتّاب اليافعين والمؤمنين بقوّة الكلمة، إضافة إلى الزوّار والقرّاء من الأردن ومختلف أنحاء العالم. لقد أصبحت The 8Log بمثابة مرجع أردني عربي أحدث ما توصّل إليه العالم من إنجازات واختراعات على مختلف الأصعدة والمجالات. 
هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

التعليقات (0)

user logo
0 / 200