تخصصي الأفضل

2022-10-17
أفضل تخصّص

ما هي أفضل التخصصات لطلبة الجامعة؟

يستحسن أن تختار التخصص الجامعي بعناية، إذ يعتبر المفتاح الرئيسي لمستقبلك الوظيفي، لذا يجب أن تمنح خطوة اختيار التخصص الجامعي اهتماماً كبيراً كونها ستحدد سوق العمل الذي ستعمل به طوال حياتك، ولا يقتصر اختيار التخصص الجامعي على مهارتك في مادة ما أو تحصيلك العلمي، بل عليك أن تعمل في المجال الذي تحبه، حيث يبدع الإنسان في الشيء الذي يستهويه ويستحوذ على اهتمامه.
 

نقدم لكم قائمه بأهم التخصصات طلبا في سوق العمل منها: 

1. تخصّص الأمن السيبراني

يعتبر تخصص الأمن السيبراني من أهم التخصصات الجامعية في العصر الحديث، خاصة أن هذا تخصّص الأمن السيبراني ظهر بعد الثورات التكنولوجية وفي عصر أصبح يُعرف بتخصصه في الثورات التكنولوجية. إنّ لتخصص الأمن السيبراني أو أمن الشبكات (Cyber security) أهمية كبيرة لما يلعبه من دور بالغ الأهمية في مجال أمن المعلومات والحماية الرقمية. 

2.  تخصّص التمريض

تقوم الممرضات برعاية المرضى وتوجيههم من خلال مرحلة التعافي. ويتعلّم طلاب التمريض المهارات في مجالات الوعي الثقافي، والتفكير النقدي، وإدارة الوقت، والاتصال. ويعمل كبار الممرضين في مجال الرعاية الصحية في المستشفيات ومكاتب الأطباء ومرافق رعاية التمريض.

3. تخصّص التكنولوجيا الطبيّة

ترتفع معدلات توظيف أخصائي التكنولوجيا الطبية في سوق العمل حيث تعتبر مهنة أخرى في مجال الرعاية الصحيّة مع مستقبل واعد للطلاب الحاليين.

4. تخصّص إدارة الأعمال

مدراء الأعمال التجارية يشغلون مناصب إدارية في مرافق الأعمال التجارية التي تدير جميع مستويات المنظمة. حيث يعملون في المقام الأول في الوظائف المكتبية، ووفقاً مكتب إحصاءات العمل الأمريكي US Bureau of labor statistics، فإن الوظائف الخاصة بإدارة الأعمال سوف تنمو بنسبة 6% بين عامي 2018 و2028. 

5. تخصّص علوم الحاسوب

يحتل تخصّص علوم الحاسوب المرتبة السادسة من بين أفضل التخصصات الجامعية التي لها مستقبل، وتُعتبر كواحدة من أكثرها شهرة في مجال التكنولوجيا لعام 2021. ووفقًا لمكتب إحصاءات العمل الأمريكي US Bureau of labor statistics، الطلب على ذوي الخبرة في هذا المجال يتزايد باستمرار، وأيضا هناك فرص عمل مستقبلية تتاح باستمرار من الشركات إلى المنظمات غير الربحية وفي كل مكان بينهما.

6. تخصّص الذكاء الاصطناعي

لم يعد تخصّص الذكاء الاصطناعي مرتبط بموضوع الخيال العلمي فقط، بل هناك الآلاف من الوظائف في مجال الذكاء الاصطناعي مع عدد قليل من الناس لملئها. ويتعلم الطلاب في هذا التخصّص الجامعي المهارات التأسيسية في علوم الحاسوب إلى جانب الفهم المتعمّق للذكاء الاصطناعي، وتعلم الآلات، والروبوتات.

7. تخصّص التكنولوجيا الحيوية

تجمع التكنولوجيا الحيويّة بين دراسة علم الأحياء والتكنولوجيا لتحسين حياة الأفراد والمجتمعات المحلية.  وباختصار، تسخّر التكنولوجيا الحيوية قوة العمليّة الخلوية لخلق ابتكارات في مجال الرعاية الصحية، والاستدامة، والزراعة، والصناعة التحويلية. ومع ظهور تهديدات جديدة في شكل فيروسات وتغيّر المناخ، سيتم البحث بعد ذلك عمن لديهم المهارات اللازمة للتخفيف من حدة هذه التهديدات من خلال العلم.

8. تخصّص علم النفس

يعمل علماء النفس مع العملاء أو المرضى لفهم أفكارهم ومشاعرهم وسلوكهم وتزويدهم بآليات التكيّف.  وكثيراً ما يعملون في مراكز خاصة أو في المستشفيات وغيرها من مرافق الصحة العقليّة.  ويدرّس آخرون في الكليات والجامعات.  ووفقاً لمكتب إحصاءات العمل الأمريكي US Bureau of labor statistics، فمن المتوقع أن تنمو وظائف علم النفس بنسبة 14% بين عامي 2018 و2028. 

 

وفي النهاية نتمنى التوفيق لكل الطلاب والإبداع

 والتفوق في كل التخصصات وحصد عناء السنوات بنتائج مبهره.



 

المرجع المعتمد:

 https://www.the8log.com

  • في بدايات العام 2019، أطلقت شركة أمنية أول مدونة في قطاع الاتصالات تُعنى بإثراء المحتوى العربي على الإنترنت تحت اسم The 8Log. واليوم، وبعد مرور ما يقارب الثلاثة أعوام على انطلاقها، غدت مدوّنة أمنية حاضنة للكلمة والفكر والإبداع، والآلاف من المقالات الهادفة والمتنوعة باللغة العربية الأم، كما أنها تحتضن الكتّاب اليافعين والمؤمنين بقوّة الكلمة، إضافة إلى الزوّار والقرّاء من الأردن ومختلف أنحاء العالم. لقد أصبحت The 8Log بمثابة مرجع أردني عربي لأحدث ما توصّل إليه العالم من إنجازات واختراعات على مختلف الأصعدة والمجالات.
هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

التعليقات (0)

user logo
0 / 200