7 نصائح للتحدث أمام الجمهور دون خوف

2022-10-07
public speaking

هل طُلِبَ منكَ يوماً ما أن تتحدثَ في إذاعةِ المدرسةِ أو تقدم عرضاً تقديمياً أمام زملائك بالصف أو في قاعات الجامعة  فارتجفت واجتاحك التوتر والخوف؟ حسناً لا لوم لكَ في ذلك، إنها أعراض يمكن أن تحدث لك عندما تقف أمام عددٍ من الناس أنتَ لست معتاداً عليه.

وكما نعلم أن الالقاء مهارة قابلة للبناء والتطور، فلا تقلق إنها ليست معضلة أبدية ولا حتى وحشٍ غير قابل للهزيمة. بل أحياناً يعتبر فناً قائماً أنّ تقف أمام حشداً من الناسِ لإعطائهم معلومةً ما، أو لتوضيح وجهةَ نظرٍ، وأحياناً لتغيير فكرةً ما في عقولِهم.

اليك بعض النصائح التي سوف تساعدك على هزيمة ذاك الوحش لكي تُلقيَ خطاباً يلمس القلوبَ ويسرق الأسماعَ بلا توترٍ أو خوف:

 

1.  سيطر على نفسك

الشعور بالتوتر وردود الفعل الفسيولوجية وتزايد نبضات القلب والتعرق وارتجاف اليدين أمر طبيعي، ولكن يمكنك التغلب عليه، قبل أن تبدأ بتقديم العرض ذكّر نفسك مرارً وتكرارً أن هؤلاء أناسٌ مثلك ولا يجب أن تخاف أبداً لإنه حتى لو أخطأت بجزءٍ ما فلن ينتهيَ العالم، والبشر بطبيعتهم خطّاؤون فلا حاجة للخوف.

 وأيضاً حضّر نفسك وتدرب على ما تودُّ أن تقوله مراراً وتكراراً، تدرّب كلما تتوفر لكَ الفرصة، يمكنك أن تضع جمهوراً وهمياً أمامك، أو تسجل مقطع فيديو لنفسك، أو أنّ تُلقيَ الخطاب أمام أحد أفراد عائلتك أو اصدقائك. وإذا كان من الممكن أن تذهب إلى مكان العرض فاذهب وتدرب فيه. من المهم قبل البدء أخذ نفساً عميقاً من الأنف (شهيق وزفير) للتأكد من أن نبضات قلبك طبيعية، تناول وجبة غذاء واشرب كأساً من الماء - يمكنك أن تبقي زجاجة الماء معك أثناء الإلقاء. 

2. اعرف جمهورك 

عاملٌ مهم في اختيار لبسك، طريقة كلامك، ولغتك. حاول بقدر المستطاع الوصول الى قلب الجمهور لكي يهتموا بحديثك، أشعرهم أنك جزءاً منهم فإنّ كان جمهورك من الأطفالِ مثلاً اختر ما يناسب عمرهم من أمثلة ولغة. ودائماً اختر اللغة المناسبة لكل جمهور فليس من المنطقي مثلاً أن تختر ألفاظاً معقدة وانجليزية لجمهورٍ عربي.

3. ارمِ الصنارة في أول ثوانٍ 

أول ثوانٍ من بداية الحديث تحدّد إذا كنت قادراً على جذب انتباههم أم لا. يمكنك البدء بقصة، مثل شعبي، اقتباس، أو حتى نكتة. لجذب انتباه الحاضرين لا تضيع هذه الثواني الذهبية بالتعريف عن نفسك أو شكرهم فمن المستحسن أن تشكرهم في النهاية. 

4. رتب حديثك 

اختر عنواناً واضحاً، رتّب المواضيع التي داخل العرض ولا تكن فوضوياً، حاول أن تنتقل من موضوعٍ لآخر بانتظام باستخدام جمل مثل: موضوعنا التالي سوف يكون عن…، والآن لننتقل إلى فكرة أخرى ألا وهي…، الخ. إبني مقدمة وعرض وخاتمة. في الخاتمة لخّص ما قلته سريعاً وانهي بنصيحة وشكر. 

5. استخدم مصادر موثوقة 

دائماً إذا اقتبست فكرة أو جملة فاذكر مصدرها بطريقة واضحة لا تقل بحسب موقع كذا وكذا، اجتمع العلماء، أظهرت التقارير أو بحسب الاحصائيات. تجنب هذا الأسلوب تماماً فهو يضعف من موقفك, اذكر المصدر وإن أمكنك أن تضعه مرئياً أمام الجمهور فلتفعل ذلك. 

6. استخدم لغة الجسد 

لا تبقى ثابتاً بلا أي حراك ولا تتحرك كثيراً، غيّر تعابير وجهك بحسب الموقف فلا تضحك عند قول معلومة حزينة مثلاً. وعند التعداد استخدم أصابعك على سبيل المثال. 

7. تحكم بنبرة صوتك 

فلتكن نبرة صوتك مناسبة للموقف والمكان، الأهم أن يكون مسموعاً ليس عالياً كثيراً ولا منخفضاً. لا تبقيه على نغمة واحدة، بل بدل بحسب الموقف. 


 

كتابة: أسيل الأسمر.

تدقيق: حلا الحسن.

المرجع: دورة مأخوذة مسبقا عن فن الخطابة.

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

التعليقات (0)

user logo
0 / 200