انتهت الإجازة؟ حان وقت العمل.

2022-09-25
العودة للعمل بعد الإجازة

تعد العطلة من إحدى محفزات العمل الذي ينتظره كل طالب وموظّف يقضي بها أمتع الأوقات ليحظى ببعض السكينة والهدوء والابتعاد عن الروتين اليوم العملي أو الدراسي لكن عندما تستغرق الإجازة وقت طويل وينغمس بها أكثر قد يشعر بفقد بعض من شغفه ومسؤوليته أمام عمله أو دراسته مما يؤدي إلى إحباطه أو ارتباكه عند عودته لدراسته أو عمله. 

إليك بعض النصائح والحلول لتجنب شعور التشتت وفقدان الشغف عن العمل والدراسة: 

1. استبدل خططك القديمة 

من المؤكدة بإنك كنت تسير على إحدى خططك قبل أخذك للإجازة، ومن المحتمل أن تحتوي هذه الخطة على بعض القوانين الصارمة أو الروتين الضار الذي يستنزف تفكيرك وجهدك أو تكرارك لنفس الخطة يولد الملل والروتين لذلك استبدل خططك القديمة بخطط أكثر فعالية وأكثر راحة واستخدم كل الأساليب الحديثة، وابدأ دائما بخطوات ومهام صغيرة لتشعر دائما بالإنجاز وتنفيذ الخطط. 

2. احصل على روتين صحي 

دائما ما يؤكد اخصائي التنمية وأطباء الصحة والخ من أهمية الروتين والمهام المرجو فعلها لأهميته على العقل والجسد ومن المهم أن يكون هذا الروتين المتبع روتين صحي، اليك بعض النصائح: 

  1. أوقات النوم: من المهم أخذ قسط من الراحة بشكل منتظم ويجب على الجسم أن يحصل على قدر من النوم بمعدل 8-9 من النوم المتواصل، الابتعاد عن كل الملهيات التي ترهق العين والدماغ مثل الهاتف وشاشة التلفاز وتجنب السهر خصوصا في أيام الدوام لتزيد من كفاءة عملك وإنتاجية لجسمك. 
  2. الاستحمام في الصباح: الاستحمام في الصباح الباكر هو أفضل طريقة لبدء اليوم ودفع الجهاز العصبي للعمل بفعالية، كما أن الشعور بالانتعاش والنظافة يزيدك حماسا وانطلاقا.
  3. انتبه على غذائك جيدا:إليك أهم 10 أطعمة يمكنك تناولها لتساعدك على تطهير جسمك وتخليصه من السموم، وبالتالي استعادة نشاطك وحيويتك:
  • الليمون: يحفز الجهاز الهضمي ويطهّر الكبد ويقضي على سموم الجسم، فقط قم بإضافة الليمون إلى كوب ماء دافئ فور الاستيقاظ وتناولها قبل وجبة الإفطار.
  • الأفوكادو: هو غني بالدهون غير المشبعة الصحية وله خصائص مضادة للالتهابات وغني بالألياف ومضادات الأكسدة التي تساعد في الحد من التهابات الجسم.
  • الخضروات ذات الأوراق الداكنة: فهي تحتوي على الكلوروفيل الذي يزيل سموم الجسم بالإضافة إلى قدرته على جعل البشرة متوهجة ونضرة.
  • الزنجبيل: يساعد في تطهير الجسم عن طريق تحفيز الهضم والدورة الدموية ويخلص الجسم من السموم المتراكمة في القولون والكبد.
  • الكركم: يحتوي على مادة الكركمين التي لها تأثيرات قوية مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم والفطريات والميكروبات، وتحفز تدفق الدم وإزالة السموم وتخفيف انتفاخ البطن.

 

3. أهدافك الوظيفية أمام عينيك دائما

غالبا العمل بجهد ولوقت طويل تكون نتائجه المرجوة رائعة، لذلك احرص دائما على إنشاء خطواتك القادمة ك اخذ منصب جديد، زيادة بالدخل، انتقال لفرع أو مكتب آخر. 

وأسعى دائما للتخلص من سلبيات الوظيفية من خلال مناقشة الحلول مع رئيسك وزملائك وتنفيذها. 

4. لا تنسى الاستمتاع والاسترخاء

بعد يوم شاق من العمل أو الدراسة تستحق الاستماع بكل دقيقة بعد انتهاء الدوام والمهام، يمكن ممارسة هوايتك المفضلة أو التقاء مع بعض الأصدقاء أو مشاهدة بعض الأفلام أو تناول وجبة طعام تفضلها. تخصيص وقت كل نهاية يوم أو أسبوع تزيد من انتاجيتك وتخرجك من أجواء العمل والتوتر ويعتبر أيضا نوعا من أنواع الترفيه على النفس وتجديد ل الطاقة والنفسية. 

احرص دائما على اخذ قسط من الراحة وخطط لعطلة حيوية لنهاية اليوم والاسبوع ولا تنسى ممارسة هوايتك المفضلة. 

5. زملائك بالعمل 

البيئة العملية من أهم العوامل التي تؤثر على إنتاجية ونفسية الفرد، لتجنب بيئة عملية سلبية احرص على مصادقة زملائك وجعل العلاقة بينكم ودية من خلال مشاركتهم الطعام بفترة الاستراحة، الحوار الإيجابي والفعال، مشاركتهم المناسبات، مساعدتهم عند الطلب. 

ذلك سيولد بيئة عملية إيجابية تحفزك دوما للعودة للعمل أو الدراسة.  

 

المرجع المعتمد:

في بدايات عام 2019، أطلقت شركة أمنية أول مدونة في قطاع الاتصالات تُعنى بإثراء المحتوى العربي على الإنترنت تحت اسم The 8Log. واليوم، وبعد مرور ما يقارب الثلاثة أعوام على انطلاقها، غدت مدوّنة أمنية حاضنة للكلمة والفكر والإبداع، والآلاف من المقالات الهادفة والمتنوعة باللغة العربية الأم، كما أنها تحتضن الكتّاب اليافعين والمؤمنين بقوّة الكلمة، إضافة إلى الزوّار والقرّاء من الأردن ومختلف أنحاء العالم. لقد أصبحت The 8Log بمثابة مرجع أردني عربي لأحدث ما توصّل إليه العالم من إنجازات واختراعات على مختلف الأصعدة والمجالات. 

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

التعليقات (0)

user logo
0 / 200