كيف أضع جدول دراسي جيد؟ وما أهميته؟

2022-09-20
جدول دراسي

في بداية كل فصل دراسي يبدأ الطلبة بالبحث عن بعض النصائح والخطط لوضع جدولهم الدراسي الخاص وقد يتداول بعض الطلبة العديد من الاستراتيجيات الخاطئة ومنها الصحيح والذي يثبت مدى فعالية الجدول المقارنة بين النتائج المرجوة والنتائج الظاهرة أو النهائية مما يؤدي إلى رفع ثقة الطالب بنفسه أو هدمها والبدء بالبحث عما أخطأ به. 

لتجنب مضيعة الوقت وكثرة المعلومات من عدة مصادر إليك بعض النصائح لتخطيط أفضل ل جدولك الدراسي وتحقيق أفضل النتائج في وقتها المطلوب. 

1. البدء بالانتقال من المهام الصغيرة إلى المهام الأكبر 

في حياتك اليومية لديك بعض المهام الذي تقوم بها كمهام عائلية، منزلية، شخصية، والخ ينطبق ذلك أيضا على المهام الدراسية من واجبات وتقارير وغيرهم. 

تكمن الطريقة الأمثل في إتمام هذه المهام تخصيص وقت وكتابة جميع مهامك بمختلف نشاطاتها وابدأ في تصنيف هذه المهام حسب احتياجها الوقت لتنفيذ، صعوبة المهمة، الأولوية، ووقت إتمام المهمة. بعد ذلك، ابدأ في تنفيذ هذه المهام حسب تسلسلها الذي وضعته وحسب سهولتها لديك لتنجز أسرع وأكبر عدد من المهام في وقتها المطلوب بكفاءة وثقة رائعة. 

2. قائمة موادك الدراسية 

تختلف المواد باختلاف محتواها في كل فصل دراسي تناسبا مع السنة الدراسية لذلك عليك حصر موادك خلال الفصل الحالي وترتيبها حسب جدول محاضراتك الجامعي ومكان أخذك لهذه المادة سواء أكانت أونلاين أو وجاهيا ووقتها من الأسبوع. 

3. اعرف ما تحتاجه مواد 

بعد حصر موادك الدراسية يجب عليك معرفة كل مادة وما تحتاجه لإنجازها بأفضل صورة ممكنة، فبعض المواد تحتاج وقت طويل للدراسة والحل وبعضها يحتاج معلم خصوصي، وبعضها يحتاج دوسيات شرح مرافقة للكتاب، على سبيل المثال طلاب الهندسة يحتاجون قرطاسية أكثر لموادهم الخاصة بالرسم مثل المسطرة الطويلة والخ، طلاب الفنون يحتاجون العدّة مثل بعض الألوان الخاصة واللوحات لإتمام دراستهم.

لذلك اعرف كل ما تحتاجه موادك وقم بإضافته على جدولك الخاص واحرص على توفيره لتحظى بأعلى مستويات الدراسة. 

4. مواعيد الامتحانات 

لكل مادة لديها اختباراتها الخاصة سواء عملية او نظرية، اعرف مواعيد جميع الامتحانات مسبقا من تقويم المادة المثبت بموقع الجامعة أو اسأل مدرسك عنه وتأهّب له مسبقا بدراسة المحتوى المذكور لهذا الامتحان وقد تقسم المادة إلى امتحانين أو إلى ثلاث يعود ذلك إلى مدرس المادة. 

وتذكّر إعطاء الأولوية للامتحانات القريبة والمواد الذي تحتاج جهد ودراسة أكثر. 

5. احسب مقدار جهدك المتاح 

إدراك قدراتك الدراسية يعد أهم الأمور لذلك حاول دائما حساب مقدار ما تستطيع دراسته خلال يوم، خلال أسبوع، خلال شهر وكم ساعة تستطيع الصمود بتركيز. 

تذكّر أن الفائدة لا تكمن بكثرة عدد الساعات وإنما بنوعية وحسن إدارتك لتلك الساعات، فمثلا يمكنك الدراسة ل 4 ساعات يوميا بتركيز عالي أفضل من 8 يوميا بتركيز منخفض، لذلك تعامل مع نوعية لا كمية. 

6. ضع وقت لأمور لا منهجية 

 التركيز على الهدف من أهم أسباب نجاحك بالدراسة ويحتاج التركيز على كامل الانتباه من العقل والجسد لإتمام المهمة على أكمل وجه. لكي تحصل على نشاطك وتركيزك احرص على الترفيه عن نفسك بين الحين والآخر وبين أوقات الدراسة. 

يمكن إدخال بعض التمارين الرياضية إلى جدولك أو الرياضات المفضلة لديك مثل كرة السلة أو القدم وغيرها من النشاطات التي دائما تجدّد همتك وطاقتك، ويمكن استغلال جامعتك بالمشاركة في النشاطات المختلفة التي تعقدها وحصول على جوائز وحوافز تتمتع بها. 

7. اعرف أوقات ضجيجك 

كل منا له أوقات خاصة يكون بها متيقظ بكامل نشاطه، اعرف أوقاتك الخاصة واعرف متى يكون عقلك متأهّب بأفضل حالاته واعرف متى يكون غامد وقد يختلف هذا من شخص لأخر فمنهم من يحب الدراسة ساعات النهار ومنهم بساعات الليل، فاختر الوقت المناسب وضع جدولك وفقا له. 

8. تذكّر أسلوبك الدراسي 

مثل ما نحن مختلفون في وقتنا الدراسي مختلفون أيضا في أسلوبنا الدراسي، منا من يفضّل كتابة الملخصات، منا من يفضّل مشاهدة المحاضرات، منا فقط يعتمد على الكتاب وقراءة المعلومات ومنا من يفضل الاستماع فقط.

اعرف أسلوبك الخاص الدراسي وجرّب أكثر من أسلوب حتى تصل إلى أفضل أسلوب يرفع من قدراتك وخطط لجدول يتناسب معه مراعيا الوقت الذي تحتاجه وطبيعية المواد. 

9. اقتني وظيفة إذا أمكن

للشعور بالمسؤولية أمام نفسك ودراستك وأهلك عليك تجربة بيئة سوق العمل، حاول الحصول على عمل بجانب دراستك ضمن إطار تخصصك أو خارجه مما يؤدي ذلك بالشعور بالمسؤولية وزيادة كفاءتك في إدارة وقتك وأهميته وأيضا الحصول على دخل مادي لتوفير ما تجتاحه من مستلزمات دراسية وغيره. 

10. اهتم جيدا بأخذ قسط من الراحة 

مثلما تكمن أهمية اتباع الهوايات وتخصيص وقت شخصي لممارستها، تكمن أهمية أخذ قسط من الراحة بين كل مهمة، يمكنك بعد الاستمرار بالدراسة لمدة تتراوح بين 30-45 دقيقة أخذ قسط من الراحة تتراوح مدته من 5- 10 دقائق لتجديد تركيز واستراحة لجسمك وتناولك وشربك مثلا. 

11. شريك دراسي 

اختر أحد من أصدقائك الذي يشاركك الرؤية والتخصص وشارك معه جدولك الدراسي أو يمكنكم وضع جدول خاص بكم والبدء في تنفيذه، هذا سيولد حب المشاركة والمساعدة وأيضا روح التنافسية وسيصبح وقت الدراسة أكثر جدية وأكثر فائدة ويمكنكم مساعدة بعضكم في تبادل الكتب والملخصات او المساعدة في شرح بعض الدروس. 

12. أخبر الآخرين عن جدولك 

أخبر المقربين منك والأشخاص الذي تستطيع الوثوق بهم بجدولك الخاص، يمكنك أيضا كتابة الجدول على ورقة والصاقه في مكان تستطيع عائلتك رؤيته أو أرسله لأحد أصدقائك وأخبره بمتابعة معك. 

13. كافئ نفسك عند تمام الأمور

أخيرا بعد كتابة جدول محكم مناسب لقدراتك وأوقات ومناسب لموادك الدراسية وعند سيرك خطوة بخطوة لتحقيق الهدف من هذا الجدول تستحق جائزة على أدائك، يمكنك شراء ما تحب أو الذهاب إلى مكان ما أو مشاهدة فيلم أو أي أي شيء يبعث السعادة لك، تهاني لما قدمته وتحفيزا لتقديم الأكثر وتحقيق الأكثر.

 

كتابة: إسراء مرعي.

تدقيق ومراجعة: حلا الحسن.

المرجع: wiki how

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

التعليقات (0)

user logo
0 / 200