9 نصائح للتغلب على العادات السلبية التي تؤثر على الطالب الجامعي

2022-07-03
عادات سلبية تؤثر على الطالب الجامعي

تعد الجامعات من المؤسسات التربوية المهمة التي تتكفّل بمهمة التعليم ونقل الثقافة وصقل المواهب، إذ أن هناك عادات سلبية يتأثر بها الطالب في هذه المرحلة وتؤثر على تحصيله العلمي ويقع في شباك التأخر. كطالب جامعي بدأت مسيرتك الجامعية حديثًا أو قديمًا، من المهم الحصول على الوعي الكافي لأهم العادات التي تؤثر على انتاجيتك وشعورك النفسي وحياتك الاجتماعية. 

إليك أهم العادات السلبية التي تؤثر على الطالب الجامعي يجب عليك تجنب حدوثها:

 

1. عدم أخذ القسط الكاف من النوم

 يبقى العديد من الطلاب مستيقظين لوقت متأخر سواء للدراسة أو العمل ليجدوا أنهم بالكاد يستطيعون أداء المهام في اليوم التالي، وفي الواقع تشير الأبحاث إلى أن النوم يحسّن قدرة الدماغ على تذكر المعلومات وتقصر فترة النوم من 8-6 ساعات يوميا.

2. تكرار الغياب عن المحاضرات

 يعد من أهم أسباب التراجع الدراسي هو الغياب المستمر ويؤدي ذلك الى عدم قدرة الطالب على فهم المادة بشكل صحيح وبالتالي لا يبلي بلاء حسن في الامتحانات ومع تكرار الغياب قد يحرم الطالب من المادة خلال الفصل الدراسي. 

3. شرود الذهن والسرحان في المحاضرات

 تعد ظاهرة شائعة ولا سيما اثناء سماع المحاضرة التي يطول وقتها عن 40 دقيقة ويمكن أن تكون أسبابه السهر، سوء التغذية، القلق. 

4. تراكم الدراسة 

يمر بعض الوقت وإذ طالب بدأت امتحاناته ولم ينجز بعد، وأحيانا يمر الطالب ببعض الظروف تعرقل انتظامه في الدراسة. 

5. سوء التغذية

 مع تقارب أوقات المحاضرات وبقاء الطالب لوقت متأخر في الجامعة قد يؤدي إلى نسيان الطالب أكل الوجبات الـ 3 المفروضَ عليه، وعوضاً يلجأ إلى الوجبات السريعة عالية الدهون وخالية من السعرات الحرارية التي لا توفر له الطاقة اللازمة للعمل بفاعلية، ليصل لاحقاً الى نقص في الفيتامينات أو نقصان في الوزن وانخفاض في الطاقة. 

6. عدم ممارسة الرياضة 

العقل السليم في الجسم السليم، دائما الرياضة تعزز تدفق الدم وتعمل التمرين على التقليل من توتر الاختبارات وكلما مارست التمارين بانتظام كلما كانت نتائج اختباراتك أفضل وانعكس ذلك على صحتك البدنية والنفسية.

7. الإدمان على التدخين

 للتدخين آثار سلبية على صحة وتحصيل الطالب وعلى قدراته الذهنية كون مادة التبغ تحدث تخدير للمخ والأعصاب وتشويها للتفكير وان المدخن لا يضر نفسه فقط، بل يضر جميع الطلاب من حوله. 

8. الدراسة مع وجود مشتتات

 تحضير الجو دراسي من أهم الخطوات تحصيل الطالب للعلامة المرتفعة ومن واجب الطالب إبعاد المشتتات عنه مثل الهاتف والتلفاز وأي ضوضاء والحرص على الدراسة في مكان ذات تهوية وإضاءة جيدين. 

9. عدم أخذ فترات راحة

 لا يشعر الطالب بأهمية الراحة بين فترات الدراسة أو أخذ إجازة عند الشعور بضغط الدراسي عند الامتحانات أو في الأيام العادية مما يؤدي إلى انخفاض إنتاجية والإرهاق، لكن الطالب يحتاج إلى إعادة شحن بطاريته والاستمتاع بوقته.

 

كتابة: اسراء مرعي

تدقيق ومراجعة: حلا الحسن

 

المرجع: https://www.apa.org/gradpsych/2009/09/bad-habits

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

التعليقات (0)

user logo
0 / 200