الاستيقاظ المبكر للطالب الجامعي: مفيد أم ضار؟

2022-06-24
الاستيقاظ المبكر.

يصعب على الغالبية من طلاب الجامعات الاستيقاظ مبكرا، وإنشاء روتين صباحي يجعل الاستيقاظ مبكرًا أسهل بكثير، حيث إن الأغلبية لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم ليلاً سواء كان ذلك بسبب الإجهاد أو الإفراط في تناول الكافيين أو عادات سيئة أخرى، عندما تتعلم كيفية الاستيقاظ مبكرا تبدأ في إدراك الفوائد العديدة التي توفّرها جودة النوم لليقظة والمزاج وطاقة طوال اليوم وتكون أكثر قدرة على التركيز والإنتاج خلال اليوم.

 

ما هي فوائد الاستيقاظ مبكرا لطالب الجامعي؟

 

الاستيقاظ المبكر يجعلك أكثر إنتاجية

 كشفت دراسة من جامعة تكساس الأميركية أنّ الطلبة الذين يحضرون دروسهم في الصّباح حصلوا على نقاط أعلى مقارنة بزملائهم الذين يتابعون دراستهم في المساء. 

 

جيّد للصحة العقلية

 أظهرت بعض الدراسات أن الاستيقاظ المبكر يقلّل من الإصابة بالاكتئاب، وأن النوم المريح والعميق أمر مهم للصحة العقلية والعاطفية. 

 

يجعلك أكثر نجاحًا

 إنها حقيقة معروفة تقريبا، الناجحين يستيقظون قبل شروق الشمس، سواء كنت تستيقظ من أجل العمل، أو المدرسة، أو اللياقة البدنية، أو لأسباب أخرى، فهي ببساطة عادة جيدة للنجاح والإنجاز.

 

تحصل على جودة نوم أفضل

النوم الكافي يحسن ضغط الدم والجهاز المناعي، والمزاج، حيث ان الأشخاص اللذين لديهم جدول نوم ثابت يكونون أقل تعبًا خلال النهار، بالمقابل الأفراد الذين يسهرون لوقت متأخر هم أكثر عرضة للإصابة باضطرابات النوم والإرهاق. 

 

تجنب الوقع في تأخر بسبب حركة المرور

إذ أن الاستيقاظ المبكر يمكّنك من الخروج من البيت مبكرًا، ويحدّ من وقوعك في أزمة المرور، والوصول إلى الجامعة دون تأخر. 

 

 

كيف تجعل الاستيقاظ المبكّر عادة لديك؟

 

اذهب الى الفراش في وقت محدد كل ليلة

اتبع روتين يومي وحدّد لنفسك ساعة موعد النوم، حيث أنه يجب أن يحصل الطالب الجامعي على 7 ساعات على الأقل من النوم ليلا.

 

اتباع روتين صباحي

 يساعدك الإلتزام بروتين صباحي على التنبؤ والاستعداد لليوم القادم وتُقلل الطقوس الصباحية من الإرهاق العقلي وتجعلك أكثر إنتاجيه. 

مثلا: قد يتضمن روتينك الصباحي تناول كوب من شاي وتناول الفطور وقراءة الاخبار. 

 

التخلّص من الكافيين 

يعتمد العديد من الطلاب على الكافيين لمنحهم الطاقة التي يحتاجون إليها خلال فصولهم الدراسية، ومع ذلك فإن الإفراط في تناول الكافيين يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية حيث يمنعك من النوم في الليل والاستيقاظ في الصباح الباكر. تشير الدراسات إلى أن شرب كميات كبيرة من الكافيين لا يؤدي إلى زيادة الإنتاجية، بل العكس، جرّب بدائل صحية أخرى مثل شرب الشاي والأعشاب والماء. 

 

ضع هاتفك بعيدا 

الهواتف الذكيّة والأجهزة المحمولة الأخرى مسببة للإدمان، تؤثر سلبًا على نوم الشخص حيث تستخدم الأجهزة المحمولة الضوء الأزرق، والذي أظهرت الدراسات انه يمكن أن يؤثر على قدرتك على النوم. حاول شحن تلفونك طوال الليل في مكان لا يمكنك الوصول إليه من السرير لذلك لا تنظر إليه قبل النوم بشكل مباشر ونصيحة أخرى حاول الحصول على منبّه بدلا من منبه الهاتف لإيقاظك في الصباح. 

 

تكوين عادات دراسية جيده

عندما تدرس أو تكمل مهامك الدراسية ابحث عن مكان دافئ وقلّل من عوامل التشتت إلى أدنى حد ممكن، لا تنسى أن تحدد ما تريد إنجازة قبل أن تبدأ، تنجب المذاكرة في السرير، تساعدك العادات الدراسية السليمة على تجنب الإجهاد ويجعل نومك أسهل والاستيقاظ مبكر أسهل. 

 

حفّز نفسك على الاستيقاظ كل يوم

اكتب قائمة بالأشياء التي تريد القيام بها في اليوم التالي قبل النوم سيساعدك كونك موجهًا نحو الهدف على بناء الانضباط والتأكد من إدراكك لحقيقة أن لديك هدفًا للاستيقاظ مبكرًا. 

 

كتابة: ضحى القرعان.

تدقيق ومراجعة: حلا الحسن.

 

المرجع:

https://www.bestcolleges.com/blog/tips-for-waking-up-early/ 

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

التعليقات (0)

user logo
0 / 200