أترغب بالعمل بدوام جزئي؟ ما الوظيفة المناسبة لك كطالب جامعي؟

2022-04-24
عمل جزئي للطالب الجامعي

قد يكون العمل بدوام جزئي أثناء الدراسة في الجامعة أمرًا صعبًا ومُجهدًا، لكن العديد من الطلاب بحاجة إلى فعل ذلك من أجل تلبية احتياجاتهم أو دفع أقساطهم الجامعية أو مساعدة عائلاتهم وما إلى ذلك.

لكن ما هي الوظيفة المناسبة للطالب الجامعي؟ وما أسس اختيار هذه الوظيفة؟ وهل لذلك تأثير على حياته؟ هذا المقال سيجيب عن هذه الأسئلة وسيُسهل على الطالب اختيار الوظيفة التي تناسبه.

 

فوائد العمل بدوام جزئي في الفترة الجامعية

العمل بدوام جزئي أثناء الجامعة يمكن أن يكون له جانب إيجابي على كل من حياتك الجامعية والمهنية؛ فالأمر ليس متعلقًا فقط بحصولك على المال الذي تحتاجه لتلبية احتياجاتك، بل يتعلق أيضًا بإعدادك للحياة خارج الجامعة أيضًا. كما أن العمل بدوام جزئي يُعلم الطلاب إنفاق الأموال بحكمة أكبر. بالإضافة إلى ذلك فإن الطلاب الذين يعملون لديهم وقت فراغ أقل مما يعني أن عليهم تعلم إدارة الوقت والتوفيق بين الأولويات.

ولعل الأمر الأكثر أهمية أن هذا العمل يُكسِب الطالب مهارات شخصية قيمة غالبًا ما يبحث عنها أصحاب العمل عند توظيف الأشخاص؛ فالعمل بدوام جزئي يمنحك وعيًا تجاريًا وخبرة، كما يعلمك العمل كجزء من فريق ويُظهر أن لديك حس المبادرة وعدم الخوف من العمل الجاد.


 

أُسس اختيار وظيفة بدوام جزئي

  1. الموقع: عليك اختيار وظيفة قريبة من جامعتك ويسهل الوصول إليها لتفادي تضييع الوقت في التنقل من وإلى العمل.
  2. الوقت: تأكد من أن وقت العمل متناسب مع أوقات دوامك في الجامعة ودراستك، فقد يكون هنالك ورديات ليلية أو صباحية أو العمل في العطلات أو في نهاية الأسبوع. لذا تأكد من أنه يمكنك الالتزام بالتغييرات التي يحتاجها العمل قبل قبول الوظيفة.
  3. الدفع: هل تعمل من أجل الشغف أم المال؟ قد تحتوي بعض الوظائف على كليهما، لذا اسعَ للعثور على وظيفة ممتعة وتوفر الدخل الذي تحتاجه في نفس الوقت.
  4. مدى ارتباط العمل بمسيرتك المهنية: إذا كنت ترغب في الحصول على خبرة في مجالك قبل التخرج فعليك التضحية بالراتب والعمل مجانًا كمتدرب في شركة ما.
  5. الخبرة ذات الصلة: من المهم وجود الخبرة اللازمة للعمل بدوام جزئي، لذا ابحث عن الوظائف التي تجد نفسك مؤهلًا لها.


 

الوظائف المناسبة للطالب الجامعي

هناك العديد من الوظائف التي يمكن للطالب الاختيار من بينها بناءً على المهارات التي يمتلكها والتي تشمل ما يلي:

مساعد مبيعات في محل ملابس

هذه الوظيفة مثالية لعشاق الموضة، قد تتطلب بعض الخبرة في المبيعات إلا أن أصحاب العمل يهتمون بشكل أكبر بتوظيف شخص لطيف وأنيق.
 

مساعد مبيعات في محلات التجزئة

يتضمن عملك مساعدة الزبائن في تلبية احتياجاتهم وترتيب سلع المتجر، وهو ليس بعمل يحتاج لخبرة، عليك أن تكون لبقًا ولطيفًا مع الزبائن فحسب.

 

العمل في متجر للكتب

هناك العديد من متاجر الكتب المحيطة بالجامعة أو في الحرم الجامعي نفسه، وهي وظيفة مناسبة للطلاب كونها قريبة ويمكن للطالب تنظيم أوقات العمل والدراسة بسهولة.

 

التصوير

إذا كانت لديك مهارات في التصوير، حيث يمكنك العمل كمصور مستقل إذا كنت تملك كاميرا أو العمل كمساعد مصور، ستكون هذه الوظيفة رائعة من حيث المرونة حيث أن العمل غالبًا ما يكون في عطلات نهاية الأسبوع وفي المناسبات وقت المساء.
 

التعليم الخاص

إذا كنت تمتلك مهارات عالية في أحد المواد الأكاديمية كالرياضيات أو العلوم أو أحد اللغات فيمكنك العمل كمعلم خاص إما لعائلة أو الاشتراك في أحد مواقع التدريس أو لدى منظمة غير ربحية وغيرها. عادة ما يكون الأجر مرتفعًا وتكون ساعات العمل مرنة.

 

العمل في المطاعم 

تستطيع العمل في أحد المطاعم بدوام جزئي إما كنادل أو في تحضير الوجبات السريعة، لكن خذ في اعتبارك موقع المطعم لتتمكن من التنسيق بين مواعيد محاضراتك وأوقات العمل.

 

باريستا

قد يتطلب هذا العمل بعض الخبرة، إلا أنه خيار رائع لطلاب الجامعات؛ حيث تتجمع المقاهي حول الحرم الجامعي. سيتيح لك ذلك الالتقاء بعدد كبير من الطلاب بالإضافة إلى السكان المحليين، لكن كن مستعدًا لبعض المناوبات المبكرة جدًا أو المتأخرة حيث تلبي المقاهي ساعات الدراسة للطلاب.

 

كاشير

لن تحتاج إلى خبرة معينة للقيام بهذا العمل، ما عليك إلا اتباع التعليمات. كما أن هذه الوظيفة توفر ساعات عمل مرنة ويمكنك الحصول عليها بسهولة.

 

سائق

إذا كنت تمتلك سيارة يمكنك العمل كسائق لدى أحد التطبيقات مثل كريم أو أوبر في وقت فراغك، تعتبر وظيفة مناسبة لطلاب الجامعات نظرًا لساعات العمل المرنة.
 

التسويق الهاتفي

حيث تحتاج الكثير من الشركات أو المؤسسات إلى أشخاص لإجراء مكالمات هاتفية لبيع منتجات معينة أو استطلاعات الرأي أو طلب التبرعات.

 

 الكتابة

إذا كنت تمتلك مهارات في الكتابة فيمكنك العمل بكتابة المقالات حول مواضيع مختلفة للمجلات والمواقع الإلكترونية والمنشورات الأخرى.

 

 إدارة مواقع التواصل الاجتماعي

قد يساعدك قضاؤك لساعات طويلة على مواقع التواصل الاجتماعي على اكتساب مهارات مفيدة تمكنك من إدارة حسابات التواصل الاجتماعي لشركة ما. من مميزات هذه الوظيفة أنه يمكنك القيام بها عن بُعد.
 

 مساعد إداري

يعد العمل كمساعد إداري طريقة رائعة لاكتساب خبرة في العالم الحقيقي. لذا اختر الشركة التي ترغب العمل بها بعد التخرج وحاول الحصول على عمل كمتدرب لديهم.


 

هناك العديد من الوظائف الأخرى التي يمكنك العمل بها بدوام جزئي أو عن بُعد خلال فترة الجامعة، حيث أن التكنولوجيا قد وفرت تنوعًا هائلًا في هذا المجال؛ ما عليك إلا اكتساب مهارة معينة والمضي قدمًا في العمل الذي تحبه.


 

كتابة: يارا بوشناق

مراجعة: منى الحجايا

المراجع

  1. Monster- https://www.monster.com/career-advice/article/part-time-jobs-college-students - August 28, 2016
  2. Local wise- https://www.localwise.com/a/100-38-best-part-time-jobs-for-college-students-updated-july-2019  -July 2019
هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

التعليقات (0)

user logo
0 / 200