تقنية فاينمان في التعلّم

2022-04-23
تقنية فاينمان في التعلّم

"إذا كنت لا تستطيع شرح ذلك ببساطة، فأنت لا تفهمه جيدًا بما فيه الكفاية"

  • ألبرت آينشتاين (Albert Einstein)

إذا كنت تبحث عن طريقة لتعزيز تعلُّمك فقد تكون تقنية فاينمان في التعلم (Feynman Learning Technique) هي أفضل طريقة لتعلم أي شيء على الإطلاق. لكن ما الذي يميزها عن غيرها؟

تقنية فاينمان في الدراسة هي طريقة بسيطة للتعامل مع أي شيء جديد تريد تعلمه؛ فتعلّم المعلومات لا يحدث فقط من خلال القراءة السريعة للكتب أو حفظها لتذكر ما يكفي منها لاجتياز الاختبار، بل يتم تعلم المعلومات عندما تصبح قادرًا على شرحها واستخدامها في مجموعة متنوعة من المواقف.

عندما تتعلم شيئًا ما بطريقة فعالة، ستتحول المعلومات لديك إلى معرفة، وبالتالي فإن أي معلومات جديدة تصادفك في المستقبل لن تكون غريبة أو صادمة بالنسبة لك، لأنها ستكون مرتبطةً بشيء تعرفه مسبقًا.



 

كيف تتعلم تقنية فاينمان؟

هناك أربع خطوات لتعلم تقنية فاينمان، وتشمل ما يلي:

  1. تخيل بأنك تقوم بتعليم فكرة معينة لطفل صغير.
  2. حدد الثغرات في طريقة الشرح لديك، وارجع بعد ذلك إلى مصدر المعلومات لتتمكن من فهمها بشكل أفضل.
  3.  نظم معلوماتك وبسطها.
  4. قم بشرحها لأحد فعليًا. (خطوة إضافية)

 

الخطوة الأولى: تخيل بأنك تقوم بتعليم فكرة معينة لطفل صغير.

 

أحضر ورقة بيضاء، وقم بكتابة كل ما تعرفه عن الموضوع كما لو كنت تعلمه لطفل أو لبطة مطاطية على مكتبك. لكن لماذا استخدمنا هذين المثالين؟ لماذا لا تتخيل أنك تُدرّس المادة لشخص بالغ من عمرك؟ 

الفكرة من ذلك، هي أن شرح شيء ما لجسم غير حي سخيف الشكل سوف يجبرك على أن تكون بسيطًا قدر الإمكان في الشرح في سبيل إيصال المعلومة بوضوح وبأبسط المفردات.

في الواقع، إن إحدى الطرق التي يُخفي بها الأشخاص عدم فهمهم لموضوع معين تكون من خلال استخدام مفردات ومصطلحات معقدة. لكن إذا لم تكن قادرًا على شرح أو توضيح الكلمات التي تستخدمها، فأنت لا تعرف حقًا ما الذي تتحدث عنه.

على سبيل المثال، إذا نظرت إلى لوحة ووصفتها بأنها "مجردة" لأن هذا ما سمعته في أحد صفوف الفن، فأنت في الحقيقة لا تفهم معنى أو تفسير هذه الكلمة، بل إنك تقلد ما سمعته فحسب، وأنت لم تتعلم أي شيء. 

 

لكنك في المقابل إذا كنت تفهم فعليًا ما يعنيه الفن التجريدي ستتمكن من شرح المصطلح ببساطة بقولك أن اللوحة لا تعرض مبانٍ كتلك التي ننظر إليها كل يوم، وبدلًا من ذلك تم استخدام أشكال وألوان معينة لتصوير منظر طبيعي للمدينة، على سبيل المثال.

 

وبالتالي سوف تكون قادرًا على توضيح ماهية هذه الأشياء، والانخراط في النقاشات المتعلقة بتفسير أو التكهن بسبب اختيار الفنان لتلك الأشكال وتلك الألوان وسبب استخدامهم لهذا النوع من الفن، كما ستكون قادرًا على المشاركة برأيك في اللوحة مع الأخذ بعين الاعتبار جميع الأمور السابقة.
 

لذا لتتأكد من فهمك لموضوع معين، حاول شرحه لطفل لا يتعدى مستواه الصف السادس باستخدام كلمات وعبارات يسهل فهمها؛ حيث أنك عندما تعبر عن فكرة معينة بلغة بسيطة من البداية إلى النهاية، فإنك تُجبر نفسك على فهمها بشكل أعمق.


 

الخطوة الثانية: حدد الثغرات في طريقة الشرح لديك


 

يعد تحديد الثغرات في معرفتك -كنسيان نقاط مهمة أو عدم القدرة على شرحها- جزءًا مهمًا من عملية التعلم. وإن ملء هذه الثغرات هو ما يجعل عملية التعلم أكثر كفاءة.

بعد تحديدك للثغرات في فهمك لمعلومة معينة قم بالرجوع إلى مصدر المعلومة سواء في كتابك أو من أي مصدر آخر، وابحث في تعريفات الكلمات المعقدة أو المصطلحات المهمة المتعلقة بهذه المعلومة، لتتمكن من شرحها وتوضيحها بعبارات مبسطة.

ستتمكن من إثبات فهمك للمعلومة فقط عندما تتمكن من شرحها باستخدام لغة بسيطة دون استخدام مصطلحات أو مفردات معقدة. 
 

فكر في الأمر على هذا النحو: إذا كنت تحتاج إلى استخدام مصطلحات معقدة لشرح ما تعرفه فلن تتمتع بالمرونة، وبالتالي عندما يسألك شخص ما سؤالًا عن الموضوع لن تتمكن شرح الفكرة وستستمر في تكرار المصطلحات المعقدة في شرحك دون إيصال الفكرة أو توضيحها أو حتى تفسير معاني المفردات المعقدة.

 

يسمى هذا بوهم المعرفة. وهو ما يمكن التغلب عليه بسهولة بمجرد تحديه من قبل أشخاص لديهم الفهم العميق للفكرة أو المعلومة.

لكن في المقابل، عند استخدامك للمصطلحات البسيطة سوف تتمكن من دمجها بسهولة مع كلمات أخرى لإيصال وجهة نظرك. لذلك، إذا كنت تستطيع التحدث عن معلومة ما بطرق متعددة وباستخدام كلمات مختلفة، فهذا دليل واضح على فهمك.
 

إن تحديد حدود فهمك يعد أيضًا طريقة لتحديد مجال كفاءتك، فعندما تميز بين ما تعرفه وبين ما لا تعرفه وتكون صادقًا بشأن ذلك، فسوف تقوم بالحد من الأخطاء التي قد ترتكبها، وتزيد من فرص نجاحك عند تطبيق المعرفة.
 

الخطوة الثالثة:  نظم معلوماتك وبسطها


 

الآن أصبح لديك مجموعة من الملاحظات المكتوبة الخاصة بك، والتي تحتوي على تفسيرات بسيطة للمعلومات. قم بتنظيمها بطريقة يمكنك سردها من البداية إلى النهاية بتسلسل واضح.

اقرأها بصوت عالٍ، وإذا بدا التفسير محيرًا أو غير واضح في أي نقطة، فارجع إلى الخطو الثانية، وقم بتعديل الثغرات حتى تحصل على قصة يمكنك إخبارها لأي شخص.
 

إذا اتبعت هذا النهج مرارًا وتكرارًا، فسوف ينتهي بك الأمر مع مجلد مليء بالصفحات حول مواضيع مختلفة. قم بتصفحها بين الحين والآخر لتضمن احتفاظك بالمعلومات.


 

الخطوة الرابعة: قم بشرحها لأحد فعليًا. (خطوة إضافية)

 

تعد هذه الخطوة خطوة إضافية، لكنها تساعدك في التحقق من فهمك للموضوع. فالاختبار النهائي لمعرفتك متمثل بقدرتك على نقلها إلى شخص آخر.

اختر شخصًا لا يعرف إلا القليل عن الموضوع الذي ترغب بشرحه. يمكنك قراءة ما كتبته في الخطوات السابقة مباشرة، ويمكنك تقديمها كما لو أنها محاضرة. وهكذا ستتحقق من مدى فهمك للمعلومة.

كل ما يهم حقًا هو محاولة نقل المعلومة إلى شخص واحد على الأقل ليس على دراية بها.
 

إن الأسئلة التي تحصل عليها والتعليقات التي تتلقاها لا تقدر بثمن، وهي ما يساعدك على تطوير فهمك. كما أنه من المرجح أن يثير سماع ما يثير فضول جمهورك فضولك، مما يجعلك متحمسًا لمزيد من التعلم.



 

ما سبب أهمية تقنية فاينمان في التعلم؟


تقنية فاينمان ليست طريقة رائعة للتعلم فحسب، إنما تعد طريقة مختلفة في التفكير تساعدك في تحليل الأفكار وإعادة بنائها من الألف إلى الياء.

عندما تُجري محادثة مع شخص ما ويبدأ في استخدام مفردات أو مصطلحات لا تفهمها، اطلب منه أن يشرحها لك بلغة مبسطة. وبهذه الطريقة لن تقوم بتعزيز تعليمك فحسب، بل ستقوم بتعزيز قدراتهم أيضًا.
 

إن نهج فاينمان يؤمن بأن الذكاء هو عملية نمو تتوافق بشكل جيد مع عمل كارول دويك (Carol Dweck) التي تصف الفرق بين العقلية الثابتة والنامية.

"إذا كنت لا تستطيع تقليص مشكلة هندسية صعبة إلى ورقة واحدة صغيرة، ربما لن تفهمها أبدًا" 

رالف بيك (Ralph Peck)

 

ماذا تعني "المعرفة" بالنسبة لفاينمان؟

يؤمن فاينمان بأن العالم مثير للاهتمام أكثر من أي شيء آخر، لذا فقد فهم الفرق بين: مجرد معرفة اسم الشيء، ومعرفة ماهيته. فعندما تعرف اسم الشيء فحسب لن يكون لديك إحساس حقيقي بماهيته، وبالتالي لن تكون لديك القدرة على استخدامها في المواقف المختلفة.

 

لكن في المقابل عندما تكون على علم بماهيته فالتسمية غير مهمة، وسيكون الأمر مختلفًا، وستكون قادرًا على استخدام المعرفة بفعالية في نقاشاتك مع الآخرين.

"الشخص الذي يقول إنه يعرف ما يفكر فيه ولكن لا يمكنه التعبير عنه عادة لا يعرف ما يفكر فيه". 

مورتيمر أدلر (Mortimer Adler)



 

عند اتباعك لتقنية فاينمان في الدراسة، سوف تلاحظ الفرق في فهمك للمعلومات المختلفة، وبالتالي تحسين أدائك الأكاديمي. كما أن هذه الطريقة تساعدك على الاحتفاظ بالمعلومات على المدى الطويل، وليس من أجل الامتحان فحسب، مما يجعل مخزونك المعرفي أكثر فعالية. 

لذا إذا لم تكن على علم بهذه التقنية من قبل، فقم بتجربتها الآن. فإنها تستحق التجربة.



كتابة: يارا بوشناق

مراجعة: منى الحجايا

المراجع

1.   fs.blog - https://fs.blog/2021/02/feynman-learning-technique/  - February 22, 2021

2.   College info geek  -  https://collegeinfogeek.com/feynman-technique/   - February 8, 2017


 

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

التعليقات (0)

user logo
0 / 200