كيف تجد منحة دراسية في خطوات شاملة؟

2022-04-23
كيف تجد منحة دراسية في خطوات شاملة؟

إن تكاليف الدراسة الجامعية أو الدراسات العليا باهظة الثمن، ولا يستطيع الجميع تحملها. لكن هل دفع مبالغ طائلة هو السبيل الوحيد للحصول على شهادة جامعية؟

لابد أنك فكرت في هذا الأمر إذا كنت طالبًا في الثانوية وترغب بالالتحاق بالجامعة أو إذا كنت خريجًا يرغب بإكمال الدراسات العليا، وربما لم تفكر في الأمر على الإطلاق او ربما تعتقد أن قروض الطلاب هي الطريقة الوحيدة التي ستتمكن من خلالها من سداد تكاليف الدراسة الجامعية، لكن هذا ليس صحيحًا؛ يمكنك الحصول على فرصة للدراسة الممولة جزئيًا أو كليًا من خلال التقديم على المنح الدراسية، سواءً كان ذلك داخل بلدك أو خارجها.

لكن السؤال هنا، كيف تجد منحة دراسية؟ وكيف تتأكد من أنها منحة موثوقة وليست مجرد احتيال؟ وهل هناك شروط للحصول عليها؟


 

المنح الدراسية

تُمنح المنح الدراسية عادةً على أساس الجدارة سواء كان ذلك للأكاديميين أو ذوي المواهب المعينة سواء كانت أكاديمية أو رياضية أو غيرها.

عادة ما تعمل المؤسسات الخاصة أو المنظمات غير الربحية أو الشركات الربحية أو فاعلي الخير على سبيل المثال لا الحصر على توفير المنح الدراسية للطلاب.


 

كيف تعثر على المنح الدراسية للدراسة الجامعية؟

ينبغي على الطلاب البحث في البداية عن المنح الدراسية المحلية نظرًا لأنها تكون أقل تنافسية. كذلك يمكن للطلاب البحث على منح دراسية خارجية عبر الإنترنت.

في ما يلي بعض أشهر المنح الدراسية:

تمنح الطلاب الفرصة في إكمال الدراسة الجامعية في أحد الجامعات الأوروبية. تساهم هذه المنحة في تغطية تكاليف الدراسة والتأمين بالإضافة إلى جزء من تكاليف المعيشة.

 

يمنح الطلاب فرصة إكمال الدراسات العليا في فرنسا.  حيث تغطي تكاليف الدراسة بالإضافة إلى التأمين والمواصلات المحلية وتكاليف السفر من وإلى فرنسا.

 

يتيح هذا البرنامج للطلاب من جميع أنحاء العالم دراسة الماجستير في المملكة المتحدة. حيث يغطي تكاليف الدراسة وجميع رحلات الطيران والإقامة.

 

يمنح الطلاب فرصة إكمال الدراسات العليا في أستراليا.  حيث يغطي تكاليف الدراسة بالإضافة إلى التأمين الصحي والمواصلات المحلية وتكاليف السفر.
 

تمنح الطلاب فرصة إكمال الدراسات العليا في السويد. حيث تغطي تكاليف الدراسة والمعيشة بالإضافة إلى جزء من تكاليف السفر والتأمين الصحي.
 

مؤسسة الروتاري هي مؤسسة غير ربحية توفر فرصًا للتبادل الثقافي والمنح الدراسية للطلاب من جميع أنحاء العالم الراغبين بالدراسة في الخارج، حيث تغطي جميع تكاليف الدراسة والسفر بالإضافة إلى تكاليف السكن ومستلزمات الطلاب ودورات اللغة.

 

  •  برنامج الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي (DAAD)

يتيح هذا البرنامج للطلاب فرصة إكمال الدراسة الجامعية في ألمانيا سواء للبكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراة. وتختلف قيمة المنح والمنافع التي يقدمها البرنامج باختلاف المؤهلات العلمية للمتقدمين.

 

وهي مؤسسة غير ربحية تسعى لتوفير فرص التعليم العالي للطلاب الفليسطينيين الأقل حظًا، حيث تشمل توفير فرص الالبكالوريوس والماجستير والدكتوراة. وقد تكون هذه المنح ممولة بالكامل أو ممولة جزئيًا.

 

توفر هذه المؤسسة دعمًا من نوعين للطلاب: الدعم المالي الذي يشمل تكاليف الدراسة والسكن وغيرها، والدعم غير المالي الذي يتمثل بإتاحة الفرصة للتواصل الشبكي مع شبكة عبدالله الغرير وربط الطلاب مع المؤسسات أو المنظمات الأخرى التي توفر المنح للطلاب.

 

  • مبادرة آلبرت آينشتاين الأكاديمية للاجئين (DAFI)

تتيح هذه المبادرة للطلاب اللاجئين فرصة الحصول على درجة جامعية في بلد الجوء، حيث تغطي تكاليف الدراسة والمواد الدراسية والطعام والمواصلات والإقامة بالإضافة إلى العديد من المنافع الأخرى.

وهناك العديد من المنح الأخرى التي يستطيع الطلاب التقديم لها لإكمال دراستهم.


 

ما هي أنواع المنح المتاحة؟

هناك العديد من أنواع المنح الدراسية الجامعية والتي تشمل ما يلي:

  • التفوق الأكاديمي

تعتمد العديد من المنح الدراسية على الدرجات أو المعدل التراكمي الذي يحصل عليه الطالب سواء في المدرسة أو الجامعة.

  • الرياضات

تعتمد العديد من المنح الدراسية الرياضية على المشاركة في رياضة واحدة أو أكثر؛ فالعديد من طلاب الثانوية ممن يشاركون في الأنشطة الرياضية والمسابقات الوطنية مثل كرة القدم وكرة السلة وغيرها يحصلون على منح دراسية ممولة بالكامل.

  • ذوي الدخل المنخفض

وهي منح محلية يحصل عليها العديد من الطلاب من ذوي الدخل المنخفض؛ حيث تكون هذه المنح الدراسية ممولة بالكامل ضمن شروط معينة. 


 

ما هو الوقت المناسب للتقديم للمنح؟

إذا كنت ترغب في الحصول على منحة دراسية، فلا تؤجل البحث والتقديم للتخرج من الجامعة أو المدرسة، بل ابدأ بالبحث في أقرب وقت ممكن لأنها عملية تستغرق بعض الوقت. كذلك يجب أن لا يفكر الطلاب في عملية تقديم المنحة على أنها تستمر لبضعة أشهر فقط؛ فقد تكون عملية مستمرة يحتاج فيها الطلاب إلى تجديد التمويل أو البحث عن تمويل إضافي كما هو الحال في المنح المحلية أو المنح الممولوة جزئيًا.


 

كيف تقدم طلبًا للحصول على منحة جامعية؟

قد تختلف عملية التقديم حسب المنحة وطلباتها، حيث تتضمن بعض الخطوات الشائعة كتابة المقالات وتقديم خطابات التوصية أو التقدم لامتحان.

تشمل خطوات التقديم للمنح ما يلي:

  1. إذا كنت تعرف مسبقًا ما تريد دراسته أو التخصص به -كالهندسة مثلًا- فيمكنك البدء في البحث في المنظمات والمؤسسات التي تستقطب المهندسين عن منح دراسية. إذ أن كل ما يتطلبه الأمر هو بعض البحث للعثور على المنح الدراسية التي تنطبق على أهدافك المهنية المحددة.
  2. قم بتصفية جميع الخيارات المتاحة واختيار المنحة الدراية التي تناسب وضعك.
  3. بعد اختيارك للمنحة المناسبة قم بتعبئة الطلب.
  4. تحدث إلى مستشاري الكلية أو المدرسة في هذا الخصوص لتتمكن من الحصول على المعلومات والنصائح المتعلقة بالحصول على منحة.
  5. قد تتطلب بعض المنح كتابة مقالات أو الإجابة عن بعض الأسئلة الصعبة أو حتى إجراء مقابلة.

هل تتطلب جميع المنح كتابة مقال؟

نظرًا لأن العامل الأساسي في الحصول على المنح الدراسية هو الجدارة، فإن معظم المنح تتطلب كتابة مقال كجزء من شروط القبول للمنحة.

 

هل تحتاج لخطاب توصية لتتقدم لمنحة دراسية؟

تتطلب بعض المنح الدراسية إرفاق خطاب توصية كجزء من شروط القبول، لذا اختر أحد أساتذتك الذين يعرفونك جيدًا ويمكنهم التحدث عنك بشكل إيجابي واطلب منه كتابة خطاب توصية.

 

ما هي أفضل استراتيجية للحصول على منحة دراسية؟

لتضمن الحصول على المنحة الدراسية التي ترغب بها يمكنك اتباع بعض الأمور البسيطة والتي تشمل ما يلي:

  1. يجب أن يكون الطلاب منظمين للغاية عند تقديمهم للمنح الدراسية.
  2. أن يقدموا لأكبر عدد ممكن من المنح الدراسية المرتبطة بالمجال الذي يرغبون بدراسته.
  3. تجنب الأخطاء الشائعة المرتبطة بعدم الدقة في التقديم؛ فعلى سبيل المثال لا يلتزم بعض الطلاب بعدد الكلمات المطلوب منهم في كتابة المقال، أو أنهم يقومون بتقديم عدة خطابات توصية بدلًا من واحد.
  4. اتباع جميع التوجيهات المحددة بالطلبات بدقة.
  5. التعامل مع المقال -إذا طُلب- بطريقة إبداعية.

 

عليك بذل بعض الجهد عند البحث عن منحة دراسية؛ فإذا تعاملت مع عملية البحث على أنها وظيفة بدوام جزئي من خلال قضاء ساعة على الأقل يوميًا في التقديم وملئ الطلبات فسوف تؤتي بثمارها.


كتابة: يارا بوشناق

مراجعة: منى الحجايا

المراجع 

  1. Dave Ramsey - https://www.daveramsey.com/blog/how-to-find-scholarships    - JANUARY 26, 2021
  2. US news-  https://www.usnews.com/education/best-colleges/paying-for-college/articles/how-to-find-and-secure-scholarships-for-college  - Feb. 5, 2020

 

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

التعليقات (0)

user logo
0 / 200