أمور بسيطة توفر نقودك خلال المرحلة الجامعية

2022-04-19
15 أمور توفر نقودك خلال المرحلة الجامعية

هل لديك ميزانية لإنفاق مصروفك؟ أم أنك تنفقه بلا مسؤولية؟ ينبغي على كل طالب جامعي أن يسأل نفسه هذا السؤال، فكما تعلم؛ إن الدراسة الجامعية تكلف الكثير من المال، وإذا اعتدت على إنفاق أموالك الخاصة بلا مسؤولية سيكون تأثير ذلك كبيرًا عليك في هذه المرحلة، كما سينعكس سلبًا على حياتك العملية بعد التخرج.

لذلك ينبغي أن تتعلم كيف تكون مدبرًا في التعامل مع أموالك الخاصة؛ فذلك من شأنه توفير الكثير من المال بمرور الوقت، كما أنه سينعكس على حياتك العملية بشكل إيجابي في المقابل.
 

نصائح للطلاب لتوفير المال خلال المرحلة الجامعية

 

قم بإعداد ميزانية

يعد إعداد ميزانية شهرية الخطوة الأولى في توفير المال؛ حيث تمكنك من معرفة حجم مصروفاتك مقارنة بالمال الذي تملكه.كما يمكنك إعداد جدول تضع فيه مقدار المال الذي تملكه أو مصروفك الشهري ومقدار نفقاتك من أجل المقارنة؛ فإذا كانت نفقاتك أقل من مصروفك سيكون ذلك جيدًا، لكن إذا كانت نفقاتك أكبر من مصروفك فسيكون عليك التفكير في طرق لتقليل إنفاقك وتوفير مبلغ بسيط كل شهر.

يجدر الذكر هنا أن الميزانية ليست شيئًا ثابتًا؛ لذا ينبغي أن تتمتع بالمرونة لتتناسب مع التغييرات المستمرة في الظروف.
 

راقب نفقاتك اليومية

اكتب كل ما تقوم بشرائه في دفتر ملاحظاتك أو باستخدام أحد تطبيقات الهاتف المحمول؛ ذلك من شأنه جعلك أكثر وعيًا بأنماط الصرف خاصتك، وبالتالي مساعدتك في تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى إجراء تغيير معين.
 

حدد احتياجاتك الأساسية والثانوية

على الرغم من أن هذا يبدو بسيطًا، إلا أنك ستندهش من قدرتك على تبرير بعض قرارات الإنفاق الثانوية. لذا، إذا التزمت بشراء حاجياتك الأساسية ستوفر المزيد من المال.

 

اشترِ كتبًا مستعملة

الكتب الجامعية باهظة الثمن، لذا تجنب شراء الكتب الأصلية، وحاول الحصول على نسخ مستعملة أو نسخ مصورة منها، مما يساعدك في توفير الكثير من المصاريف.

كذلك لا تشتر كتبًا لن تحتاج إليها إلا لفترة قصيرة؛ يمكنك استعارتها أو الحصول على نسخ مصورة منها.

 

قم ببيع كتبك

بعد الانتهاء من الفصل الدراسي يمكنك بيع كتبك في إحدى متاجر الكتب في جامعتك، أو يمكنك بيعها مباشرة للطلاب الذين يحتاجونها، وبذلك تكسب المزيد من المال.

 

اصنع طعامك اليومي في المنزل

قد يبدو تناول الطعام في الخارج الحل الأسهل، لكنه سيكلفك الكثير من المال. لذا يمكنك إعداد طعامك في المنزل كإعداد الساندويشات أو تخصيص حصة من الطعام الذي تحضره والدتك لتتناوله في الجامعة في اليوم التالي وهذا لا يعني ذلك أنه لا يمكنك تناول الطعام في الخارج؛ يمكنك ذلك بالطبع، بالخروج مع أصدقائك لبضع مرات في الشهر بدلًا من فعل ذلك بشكل يومي.

وإذا كنت من طلاب السكن الجامعي، سيكون شراء مستلزمات الطعام وتحضيره بنفسك أوفر بكثير من شراءه من الخارج، لذا احرص على تعلم عدد من الوصفات من والدتك، لتتمكن من تحضير الطعام في الفترة التي تقطن بها في السكن.


 

اصنع القهوة الخاصة بك بنفسك

تعد القهوة أحد أكثر الأمور التي ينفق الطلاب أموالهم عليها، لذا يمكنك صنعها في المنزل ووضعها في كوبك الخاص بالمشروبات الساخنة وإحضاره معك إلى الجامعة يوميًا.
 

استخدم كوبونات الطعام

إذا كنت ترغب في تناول الطعام في الخارج، استخدم كوبونات الطعام أو عروض الطعام؛ حيث تقدم الكثير من المطاعم عروضًا للطلاب على الوجبات التي تقدمها. لذا ابقَ على اطلاع على هذه العروض، واستعملها عندما ترغب بتناول الطعام في الخارج، فذلك من شأنه توفير المال أيضًا.
 

تسوق بذكاء

عندما ترغب بالتسوق، ضع في اعتبارك ما يلي:

  • فرّق بين الأشياء التي تحتاجها والأشياء التي تريدها.
  • تحقق من أن الأشياء التي ستشتريها تستطيع تحمل تكاليفها بناءً على ميزانيتك.
  • لا تتخذ قرارات الشراء على الفور.
  • تسوق في المتاجر منخفضة الأسعار.
  • اشترِ المنتجات العادية وتجنب منتجات العلامات التجارية نظرًا لأنها ستكون باهظة الثمن.
  • اسأل عن خصومات الطلاب باستمرار.


 

اختر الأنشطة الاجتماعية التي لا تكلف المال

إن المشي لمسافات طويلة أو ركوب الدراجات أو مشاهدة المعالم السياحية وغيرها تعد من الأنشطة الجيدة والممتعة والتي توفر المال في نفس الوقت.

 

انضم إلى النوادي الجامعية

توفر الجامعة للطلاب العديد من الأندية المجانية التي يمكنهم الانضمام إليها مثل الصالات الرياضية والملاعب ونوادي الأنشطة الموسيقية والمكتبة وغيرها من النوادي الثقافية والاجتماعية والترفيهية. وكما سيكون ذلك أفضل من الانضمام إلى الأندية المختلفة خارج الجامعة لأنها ستكلفك الكثير.

 

استخدم وسائل النقل العام أو الدراجة الهوائية

استخدام السيارة للذهاب إلى الجامعة سيكون له الكثير من المصاريف، لذا قلل من استخدام السيارة واستخدم وسائل النقل العام أو الدراجة الهوائية في الذهاب إلى الجامعة، مما يوفر عليك المال، كما أنه مفيد للبيئة.


 

احصل على شريك في الغرفة

إذا كنت من طلاب السكن الجامعي، تجنب اسئجار غرفة لوحدك لأن ذلك سيكن باهظ الثمن بحيث تتقاسمان تكاليف كل شيء، وبالتالي تتمكن من توفير الكثير من المال الذي ستحاجه خلال فترة بقائك في السكن الجامعي.

 

احصل على عمل بدوام جزئي

إذا كان لديك دخل إضافي بالإضافة لمصروفك سيكون ذلك رائعًا. لذا حاول الحصول على عمل بدوام جزئي يتناسب مع أوقات دوامك في الجامعة سواء داخل الحرم الجامعي أو خارجه. كما سيتيح لك ذلك توفير المال وجعل ميزانيتك أكثر مرونة، كما أن ذلك يعلمك تحمل المسؤولية بشكل أكبر.


 

اطلب المساعدة من المرشدين في جامعتك

إذا كنت تجد صعوبة في إدارة ميزانيتك، يمكنك اللجوء إلى أحد المرشدين في جامعتك لطلب المساعدة؛ حيث يساعدونك في وضع ميزانية وخطة قوية لتخفيف مشاكلك المالية.


 

إن معرفتك وإدراكك لأهمية إدارة أموالك بشكل جيد خلال الفترة الجامعية له أثر كبير على مستقبلك العملي؛ فإذا اعتدت على وضع ميزانية لأموالك في هذه المرحلة من حياتك، لن يكون الأمر صعبًا عليك بعد التخرج في مستقبلك المهني وحياتك الخاصة.

وإن اتباعك للنصائح السابقة سيجعلك تتجنب المشاكل المالية وعبء التفكير بها. لذا كن مدبرًا ولا تكن مبذرًا.


كتابة: يارا بوشناق

مراجعة: منى الحجايا

المراجع 

  1. Fast web - https://www.fastweb.com/personal-finance/articles/the-31-money-saving-tricks-for-students - December 15, 2020
  2. Students-Services-  https://students.ubc.ca/ubclife/21-money-saving-tips-tricks - October 9, 2019
هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

التعليقات (0)

user logo
0 / 200