لماذا يطلب منك الطلاب شرح مادة معينة ؟

2022-04-19
التعلم بالتعليم

لعلّك تساءلت عن سبب طلب المدرسين من الطلاب تحضير العروض التقديمية لجزء معين من المادة والقيام بشرحها للطلاب. ما المغزى من ذلك؟ ولماذا يتوقعون منك شرح المادة بطريقة جيدة؟

في الحقيقة تعد هذه الطريقة إحدى طرق التعلم والتي تُعرف بالتعلم عن طريق التعليم أو التدريس. فما هي هذه الطريقة وما فوائدها وتأثيرها على الطلاب الذين يمارسونها؟

 

ما المقصود بالتعلم عن طريق التعليم؟

هو نمط من التعلم حيث يُتوقع من الطلاب فهم المواد ثم إعداد العروض التقديمية من أجل تعليم الطلاب ما قاموا بتعلمه. وهو ما يُعرف أيضًا بـ "تأثير بروتيجي (The protégé effect)"؛ وهي ظاهرة نفسية حيث يساعد التدريس أو التظاهر بالتدريس أو التحضير لتعليم المعلومات للآخرين على تعلم تلك المعلومات بصورة أفضل.

كما تهدف هذه الطريقة إلى مساعدة الطالب الذي يقوم بتقديم العرض على تعزيز فهمه للمادة، كما تشجع الطلاب على القيام بدور المعلم من أجل تعزيز تجربة التعلم من خلال التعاون وبالتالي بناء مهاراتهم في التواصل والإبداع.

 

أمثلة على كيفية استخدام ظاهرة بروتيجي (The protégé effect)

يرتبط تأثير بروتيجي في المقام الأول بالسياق الأكاديمي، لكن من الممكن أن يفيدك أيضًا في مجموعة متنوعة من البيئات الأخرى غير الأكاديمية، كما يلي:

  • عندما يتعلق الأمر بالهوايات، فإن تعليم المهارات الأساسية للأشخاص المبتدئين يمكن أن يساعدك على صقل هذه المهارات وإتقانها بنفسك.
  • عندما يتعلق الأمر بالعمل، فإن شرح الإجراءات المهمة للموظفين الجدد يمكن أن يساعدك على تذكر تلك الإجراءات بشكل أفضل بنفسك.
  • عندما يتعلق الأمر بالمعرفة العامة، فإن شرح المفاهيم التي تهتم بها لأشخاص آخرين ليسوا على دراية بها يمكن أن يساعدك في تحسين فهمك لتلك المفاهيم.


 

كيف يساعدك التعلم بالتعليم أو ظاهرة بروتيجي على التعلم؟

يساعدك التعلم بالتعليم على تعلم المعلومات بشكل أفضل نتيجة للعديد من الآليات النفسية، والتي تدور حول الاختلافات بين كيفية تعلمنا للمعلومات عندما نتعلم لأنفسنا مقارنة بكيفية تعلمنا للمعلومات عندما نتوقع تعليمها للآخرين.

 

وتشمل هذه الآليات النفسية ما يلي:

  • التفكير ما وراء المعرفي (metacognitive processing)

يمكن أن يؤدي توقع التدريس وتعليم الآخرين إلى زيادة المعالجة ما وراء المعرفية، مما يجعل الأشخاص أكثر وعيًا بعملية التعلم الخاصة بهم.
 

  • استراتيجيات التعلم الفعال (effective learning)

يمكن أن يؤدي توقع التدريس وتعليم الآخرين إلى زيادة استخدام استراتيجيات التعلم الفعال مثل تنظيم المواد الدراسية والبحث عن المعلومات والنقاط الرئيسة لمواضيع معينة.

 

  • الحافز للتعلم (motivation to learn)

يمكن أن يؤدي توقع التدريس وتعليم الآخرين إلى زيادة الحافز للتعلم، حيث يبذل الأشخاص في كثير من الأحيان جهدًا أكبر للتعلم لمن سيقومون بتدريسهم أكثر مما يفعلون لأنفسهم.

 

  • الكفاءة والاستقلالية (competence and autonomy)

يمكن أن يؤدي توقع التدريس وتعليم الآخرين إلى زيادة الشعور بالكفاءة والاستقلالية من خلال تشجيع الأشخاص على النظر إلى أنفسهم على أنهم يلعبون دور المعلم بدلًا من الطالب.


 

ما هي فوائد تعليم الآخرين؟

تم إثبات تأثير التعلم عن طريق التعليم في العديد من الدراسات؛ حيث أن الطلاب الذين يقضون وقتًا في تدريس ما تعلموه يُبدون فهمًا أفضل للمادة، كما أنهم يميلون للاحتفاظ بالمعرفة بشكل أكبر من الطلاب الذين يتلقون المعلومات فحسب.

 

لكن لماذا  تعليم ما تم تعلمه  له هذا التأثير على الطالب؟

تشير أحد الدراسات في مجال علم النفس المعرفي التطبيقي إلى أن التدريس يحسن تعلم المعلم لأنه يجبر المعلم على استرداد ما سبق دراسته، كما لو كان يقدم اختبارًا، وذلك لأنه عندما يتم إخبار الطلاب بأنهم سيضطرون إلى تدريس شيء ما فسوف يستعدون لفعل ذلك بشكل أفضل. كذلك عندما يبدأ زملاؤهم بطرح الأسئلة عليهم سوف يساعدهم ذلك على بناء المعرفة من خلال تحفيزهم على البحث لتصحيح الفهم لنقطة معينة في المادة، وذلك من شأنه بناء معنى أعمق وفهم طويل المدى للمادة.

 

وتشمل فوائد التعلم من خلال التعليم ما يلي:

  1. تحسين كفاءة التعلم لدى الطلاب.
  2. تعزيز الثقة بالنفس.
  3. تطوير مهارات التواصل لدى الطلاب.
  4. تعزيز معالجة المعلومات.
  5. تطوير المهارات القيادية.
  6. الشعور بالاستقلالية.

 

كيفية الاستفادة من تأثير بروتيجي عند التعلم

هناك ثلاث طرق رئيسية يمكنك من خلالها استخدام تأثير بروتيجي لتسهيل عملية التعلم الخاصة بك:

  • تعلم المادة كما لو كنت ستعلمها للآخرين

عليك تعلم المادة جيدًا بما يكفي بحيث تشعر بالراحة عند شرحها لشخص آخر لاحقًا، والعثور على إجابات للأسئلة المحتملة التي قد يطرحها عليك الآخرون حول الموضوع.

 

  • افترض أنك تدرس المادة لشخص ما

كلما كان هذا أكثر واقعية كلما زادت استفادتك بشكل أكبر لذلك قد يكون من المفيد بذل جهد لتصور هذا والقيام بذلك بصوت عالٍ والتظاهر بأن الشخص الذي تقوم بتدريسه المادة يطرح عليك أسئلة معينة حولها.

 

  • علم المادة لأشخاص آخرين

يتضمن هذا في الواقع مقابلة أشخاص آخرين وتعليمهم. وعلى الرغم من أن هذه الطريقة تتطلب الجهد الاكبر إلا أنها تؤدي إلى أكبر الفوائد.


 

علاوة على ذلك فإن التعلم بالتعليم يعمل على تحسين مهارات التواصل وزيادة الثقة وتحسين القدرات القيادية وغيرها من الفوائد. وذلك عندما ندرس يمكننا أن نخدع أنفسنا في التفكير في أننا تعلمنا كل ما نحتاج إلى معرفته. وقد نقوم ببعض التمارين ونحرز نتائج جيدة في بعض الاختبارات. لكن هل نفهم حقًا ما نتعلمه؟ 

في الحقيقة يمنع تعليم الآخرين إمكانية خداع الذات ويُظهر لنا مقدار ما نعرفه ومدى فهمنا له. 


 كتابة: يارا بوشناق

مراجعة: منى الحجايا

المراجع 

  1. https://effectiviology.com/protege-effect-learn-by-teaching/   
  2.   https://www.edsurge.com/news/2019-01-24-want-students-to-remember-what-they-learn-have-them-

 

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

التعليقات (0)

user logo
0 / 200