لماذا الرياضيات موجود في حياتنا

2022-04-14
إلهام الديري elham aldery

  نسمع أن كثيراً  من الطلبة  يواجهون ويشعرون بالخوف من مادة الرياضيات بشكل خاص؛ وذلك ربما لأنها تحتاج لمجهود عقلي كبير وتفكير بمنطقية اكثر؛ لذلك البعض لا يحبها او ربما لا يستمتع بدراستها؛ ولكن مع ذلك لا يمكن إهمال دورها في حياتنا العملية والعلمية التي  تدخل في كافة المجالات وتترك أثر كبير وفي كل شيء نريد أن نفعله لذلك يجب تعلّمها وتعلم أساسياتها
 

لماذا تُعّد الرياضيات مهمة في حياتنا؟

تأثير الرياضيات على العقل

  تتطلب الرياضيات نشاط عقلي كبير، وتفكير منطقي عميق ؛ لذلك فإن الرياضيات قد تُفيد العقل وتعمل على تنشيطه وحثّه على التفكير والإبداع لإيجاد حلول للمسائل وتذكّر طريقة حل كل منها؛ مما سيؤثر على الحياة العمليّة فيفكّر الفرد جيّدًا قبل إقباله على عمل معين أو اتخاذ قرار معين وغيره.


 

تُعلمك الالتزام بالوقت

  عند قيامك بحل مسائل رياضيّة عادةً يتم حصر ذلك بوقت معيّن؛ وذلك لتدريب اليد والعقل على السرعة أثناء الحل؛ وبالتالي تدريجيًا حتى يصبح الشخص سريعًا في حل المسائل. وكما ينطبق ذلك على الحياة العمليّة فعند القدرة على الالتزام بالوقت عند حل المسائل الرياضيّة سيطبّق الفرد ذلك في حياته العمليّة ويصبح أكثر التزامًا في الوقت.


 

إدارة أموره المادية

  بعد تعلّم الرياضيات و الأساسيات اللازمة فيه، سيبدأ الفرد تلقائيًا بتطبيقها في حياته العمليّة، فتدخل في أموره المالية وحساب الميزانيّة اللازمة لكل شهر والإيرادات والنفقات، وأين كانت أوجه الإنفاق وكيفيّة الموازنة بين كل منهما.


 

تجعلك طباخاً ماهراً

  تجعل الرياضيات الشخص أكثر دقة في موضوع الحسابات وتقدير الكميات؛ فبالتالي سيسهل عليك الدخول لعالم الطبخ؛ وذلك لمعرفتك بالمقادير بشكل جيّد وطريقة تقدير ما إذا كانت الكمية تتناسب مع عدد الأشخاص أم يجب زيادة المقدار.



 

تساعدك في حل المشكلات

  عند البحث عن حلول للمسائل الرياضيّة، عادةً ما يتم إيجاد حلول أكثر منطقيّة وأقرب للصحيح وهذا ينطبق تمامًا على الحياة العمليّة؛ إذ أنّ الرياضيات تجعلك تفتحُ للعقل أبوابًا لتوسيع مدى التفكير والإدراك وبالتالي إيجاد حلول للمشكلات التي تواجهنا وليس المشكلات الرياضية وحسب.


 

الرياضيات يحيط بنا من كل إتجاه

  كل شيء في حياتنا يحتاج للرياضيات حتى بمجرد الذهاب للبقالة لشراء حاجيات للمنزل تحتاج للقيام بعمليّات حسابية، أو عند دفع الفواتير وغيرها، حتّى أبسط الأمور في حياتنا تحتاج للقيام بعمليّات حسابية وهذا يؤكد على أهمية الرياضيات وضرورة تعلّم أساسياته.


 

الرياضيات لغة عالمية

  إن الرياضيات هو لغة يتحدّث بها العالم بأكمله، فالجميع يتّبع الأساسيات والأنظمة  والقوانين نفسها ولكن قد تختلف اللغة التي تكتب بها، حتّى يتقن الفرد هذه اللغة يجب عليه المداومة والممارسة على تعلمها يوميًا وحل المسائل باستمرار حتى يطوّر من طريقة تفكيره.


 

أفضل الخطوات لتتمكن من مادة الرياضيات

 

  • تمرن على حل المسائل وأبدأ من الأصعب إلى الأسهل.
  • راجع اخطائك مع معلمك او والديك.
  • حاول ممارسة الرياضيات في مكان هادىء.
  • تعلم القوانين الأساسية في الرياضيات وابدا بمراجعتها مثل جدول الضرب.
  • استمتع بدراسته وطبقه في حياتك العملية.


 

أطلب المساعدة دائماً

  ليس هناك مانع من طلب المساعدة من أشخاص مختصين كالمدرس، أو الزملاء في الدرس فذلك أفضل من عدم المعرفة بحلول المسألة وبالتالي الإخفاق في الامتحان.


 

المراجع:

https://www.piday.org/10-reasons-why-math-is-important-in-life/#:~:text=Math%20helps%20us%20have%20better,and%20have%20better%20reasoning%20abilities.&text=Analytical%20and%20reasoning%20skills%20are,problems%20and%20look%20for%20solutions.

https://www.goconqr.com/en/examtime/blog/how-to-study-maths/

https://calcworkshop.com/study-math/

 


 كتابة: أماني مذكر

تدقيق ومراجعة: منى الحجايا

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

التعليقات (0)

user logo
0 / 200