لماذا تشعر في التردد من اتخاذ قرار للتغيير؟

2022-04-14
لماذا تشعر في التردد من اتخاذ قرار للتغيير؟


يعاني العديد من الطلاب من مشكلة التردد في اتخاذ قرار وخاصةً اتخاذ قرار التغيير، الذي قد يسبب خسارة العديد من الفرص والوقوع في دوامة الندم والعيش في حلقة مفرغة تدور حول سؤال واحد: إلى متى هذا الحال؟

 في هذا المقال سوف نتحدث عن أسباب صعوبة اتخاذ قرار التغيير وسوف نعرض عدة حلول عملية لحل هذه المشكلة نهائيًا.

 

أسباب صعوبة اتخاذ قرار التغيير

الخوف من الفشل

من أكثر الأسباب شيوعا لمشكلة الحيرة والتردد في اتخاذ قرار التغيير هو الخوف من  الفشل والبدء في التفكير ماذا لو؟ الذي يؤدي بالتالي إلى التردد ومحاولة الهرب من اتخاذ القرار واستخدام حيل نخدع بها أنفسنا أن وضعنا الحالي الشبه مستقر آمن و أسهل من خوض معركة قد نخسر فيها.

 

 تفضيل البقاء في منطقة الراحة

يفضل الأشخاص في هذه الحالة أن يستمروا بوضعهم الحالي حتى لو كان ذلك يعني فشلهم ولكن هو وضع أكثر راحة وسهولة.وفي بعض الحالات،يكون من الأسهل لهم ألا يتخذوا أي قرار على الإطلاق.

 

تأثير تجارب الماضي

تؤثر تجارب الماضي وخاصة الفاشلة منها على اتخاذ قرار التغيير الذي قد يكون تم تجربته ولكن لم ينجح في تحقيق الهدف وصنع التغيير في حياته. مما يسبب الاحباط وصعوبة في اتخاذ قرار التغيير مرة أخرى لخوف تكرار تلك التجربة المريرة.

 

الصور النمطية

تشكل الصور النمطية قوة كبيرة في عملية اتخاذ القرار.حيث قد يميل الشخص لاتخاذ قرار التغيير بناء على الافتراضات والأفكار المشتركة لا على الحقائق والإحصاءات. 


 

نصائح للتخلص من التردد في اتخاذ قرار التغيير

 تخلص الخوف

إذا ما زالت عالقاً في دائرة التردد إذن هناك شيء تحاول ان تتجنبه الا وهو خوفك.إذن هنا تكمن المشكلة،اكتب ما هو و دونه على ورقة ثم إسأل نفسك: مما أنا خائف؟ وماذا سيحدث إذا تلاشى خوفي؟ هل من الممكن ان اتجاوزه؟ وكيف يمكنني أن أتعامل معه؟


 جرب اتخاذ قرارات صغيرة

لكِ تكون خبيراً في شيء ما أنت بحاجة لتجربته. ابدأ باتخاذ قرار صغيرة كل يوم ولتكن 10 قرارات على الأقل.على سبيل المثال:قرر ماذا تريد أن تأكل على الفطور،أذهب إلى متجرك المفضل واختر قطعة واحدة فقط وقم بشرائها. وهذا بدوره يجعل تدرب نفسك على مهارة اتخاذ القرار بشكل أسرع. أما بالنسبة للقرارات الكبيرة امنح نفسك الوقت للتفكير وقم باتخاذ القرار المناسب. 

 

تعلم تقدير ذاتك

اكتب قائمة بنقاط قوتك. ويمكنك الإستعانة بأصدقائك أو أخوتك لمعرفة نقاط قوتك. هل أنت ذكي؟مرح؟مبدع؟ اسأل نفسك هل تستطيع إشراك نقاط قوتك في عملية اتخاذ القرار".تستطيع قوتك أن تساعدك على تحقيق أهدافك في اللحظة التي تقرر فيها التخلص من الحيرة والبدء في اتخاذ القرار.

تذكر أن الخوف هو سبب في أغلب مشاكلنا وعندما تتغلب عليه، سترى الحياة بمنظور مختلف.



 

كتابة: نجمة أسعد

مراجعة: منى الحجايا


 

المراجع:

https://www.healthline.com/health/5-steps-overcoming-indecision#why-is-it-hard

https://psychcentral.com/anxiety/anxiety-and-the-power-of-quick-decisions-how-speeding-up-your-decision-making-can-lower-anxiety#why-its-hard


 

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

التعليقات (0)

user logo
0 / 200