أوقات محددة في الصباح فعالة للدراسة

2022-04-09
أوقات محددة في  الصباح فعالة للدراسة

الدراسة في الصباح

  أثبتت الكثير من الدراسات مدى فعالية الدراسة صباحًة وخاصًة عند بزوغ الفجر؛ وذلك لعدة أسباب؛ حيث أن العقل يكون في كامل تركيزه صباحًا؛ فذلك سيسهّل عملية دراسة المواد، كما وأن الأجواء العامة حول الطالب تكون هادئة صباحًا فلا يوجد أي عوامل إزعاج فبالتالي سيكون من السهل الحصول على تركيز وسرعة في حفظ المواد ودراستها. بالرغم من الفوائد الجمّة للدراسة صباحًا إلا أن الكثير من الطلبة لا يفضلوا الدراسة الصباحيّة؛ وذلك لعدم الرغبة في الاستيقاظ مبكرًا.
 

إليك بعض الأمور التي يمكن القيام بها لاستعادة النشاط صباحًا

التخطيط لما ستقوم به

  إن من أهم الخطوات التي يجب اتباعها قبل البدء بالدراسة هي التنظيم والتخطيط؛ وذلك لأهميتها في تسهيل عملية الدراسة، فلا بد من كتابة قائمة بالأمور التي ترغب بالقيام بها صباحًا، حتى لا تغفل عن بعض الأمور.

 

الحصول على قسط كافٍ من النوم

  يحتاج العقل للحصول على قسطًا من الراحة بعد الجهد الذي يبذله خلال اليوم؛ ويكون ذلك بالنوم لذلك يجب الحرص على الحصول على ساعات كافيّة من النوم يوميًا بين (8-6) ساعات يوميًا؛ لكي يستعيد العقل نشاطه في اليوم التالي ويكون قادرًا على التركيز.

 

شرب الماء بكميات كافية

  إن شرب الماء بانتظام يوميًا له العديد الفوائد فهو يعمل على تنشيط العقل والذاكرة، كما ويحافظ على نشاط الجسم خلال اليوم وترطيبه؛ لذلك يجب المحافظة على شرب الماء يوميًا بما يعادل ثمان كاسات.

 

الاسترخاء

  يحتاج الجسم للراحة بعد القيام بالجهد خلال اليوم كالدراسة مثلًا؛ فهي تستنزف الكثير من طاقة الجسم، لذلك لابد الحصول على قسطًا من الراحة ويكون ذلك بممارسة التمارين التي تساعد على الاسترخاء كاليوغا مثلا؛ ويفضل القيام بها في أجواء هادئة كالطبيعة مثلًا.

 

اصنع مشروبك المفضل

  قبل البدء بالدراسة قم ببعض الأمور التي لها أن تعيد نشاطك وحيويتك كصنع مشروبك الدافئ المفضل صباحًا سواء أكان كوبًا من القهوة أو شاي وغيره؛ ولكن يفضل تناول المشروب بعد تناول شرب كأس من الماء حتى لا تسبب ضررًا للمعدة، كما ويفضل عدم تناول منتجات الكافيين بشكل يومي.

 

الحرص على التعرضّ لأشعة الشمس

  إن التعرض لأشعة الشمس بشكل يومي لمدة 15 دقيقة يعود على العقل والذاكرة بالعديد من الفوائد فهو يعيد نشاط كل منهما، كما ويحفز نمو الخلايا ويحمي من الإصابة بالأمراض لذلك يجب الحرص على التعرض للشمس واعتباره جزء من الأنشطة اليومية التي عليك القيام بها.
 

تناول وجبة الإفطار

  يجب الحرص على تناول وجبة الفطور؛ فهي من أهم الوجبات التي يجب على الفرد تناولها لكي تمده بالطاقة التي يحتاجها خلال اليوم؛ ويفضل عدم استبدالها بمشروبات الكافيين وذلك لأنها لا تعود على الجسم بالفائدة بقدر وجبة الإفطار.
 

القيام بالتمارين الرياضية

 يجب الحرص على القيام بالتمارين الرياضية صباحًا؛ وذلك لأثرها على الجسد من حيث تنشيط العقل والجسم والحفظ على النوم بانتظام وخسارة الوزن أيضًا. إليك بعض التمارين التي يمكن القيام بها صباحًا:

  • تمرين الساق

  بسبب كثرة الجلوس على المكتب أمام جهاز الحاسوب؛ لابد من القيام ببعض التمارين لمنع حصول الآلام في أسفل الظهر، إليك كيفيّة القيام بالتمرين:

  • استلقِ على الأرض وارفع الساق اليمنى للأعلى.
  • في هذه الأثناء حافظ على ثني الساق اليسرى وأن تبقيها مشدودة.
  • أنزل القدم اليمنى وارفع اليسرى وهكذا واحرص على التبديل بعد كل دقيقة؛ حيث سيساعدك هذا التمرين على الاسترخاء.

 

  • تمرين الدفع

  يعمل هذا التمرين على تعزيز نشاط الجسم والعضلات صباحًا. إليك خطوات القيام به.

  1. استلق على الأرض على البطن وارفع جسدك للأعلى باستخدام اليدين.
  2. احرص على أن تكون الأقدام ممددة ومشدودة.
  3. حرّك الجسم للأمام باستمرار.
  4. احرص على الضغط على الوركين وكرر الوضعية بعد مرور دقيقة على التمرين.
  • وضعية القطة

  يعمل التمرين على تقوية العضلات، ويحافظ على نشاط الجسم وحيويته صباحًا. إليك خطوات القيام به:

  1. اركع على 4 (اليدين والركبتين)
  2. قوّس ظهرك وارفع رأسك.
  3. كرر الحركات بسلاسة من 4-5 مرات.

 

البدء بالمواد الأصعب أولًا

  عادةً يكون التركيز بنسبة بعد الاستيقاظ بفترة؛ لذلك يجب الحرص على دراسة المواد التي تحتاج لتركيز أكبر لتحظَ بتركيز أكبر من غيرها.
 

 

تجنب مواقع التواصل الاجتماعي

  يجب تجنب الملهيات يوميًا؛ وذلك لتأثيرها على العقل وانشغاله بأمور أخرى غير الدراسة فيجب الحرص على إغلاق الهاتف ومواقع التواصل في الصباح الذي ترغب الدراسة فيه حتى يكون ادائك الدراسي بتركيز بعيدًا عن التشتت بمواقع التواصل والإشعارات.

 

القيام بالمفضلات

  قم ببعض الأنشطة التي تفضلها صباحًا والتي تساعدك على زيادة التركيز؛ كقراءة كتابك المفضل والاستماع للموسيقى الهادئة، كما يمكن الجلوس كتابة قائمة بأهدافك والتي تحفزك على الدراسة واكتشاف الأمور التي تحفزك أكثر من غيرها.

 

أخذ حمام بارد

  قد يرى البعض من الصعب القيام بحمام بارد صباحًا؛ ولكن له أثر كبير على تنشيط الجسم والعقل وبالتالي زيادة الإنتاجية.

 

تنظيف وإعادة ترتيب المكان

  قم بترتيب المكان وتنظيمه قبل البدء بالدراسة للمحافظة على تركيزك خلال الدراسة وتجنب الملهيات؛ وذلك لأنه عندما تكون الغرفة بحالة من الفوضى يسهل خداع العقل بالملهيات التي حوله وبالتالي فقد التركيز.


 

كتابة: أماني مذكر

مراجعة: منى الحجايا

المراجع.

  1.  https://ericscottburdon.com/14-most-productive-things-to-do-in-the-morning/
  2. 2https://rosymelissa.com/wellbeing/secrets-to-a-productive-morning-routine/
  3.  https://blog.decathlon.in/articles/20-morning-exercises-that-you-can-do-at-home

 


 

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

التعليقات (0)

user logo
0 / 200