كيف تقرأ بسرعة وبإنتاجية عالية في الوقت ذاته؟

2022-04-09
كيف تقرأ بسرعة وتكون منتجًا في الوقت ذاته؟

  يفضل الكثير من الطلبة القراءة ويلجأ لها في أوقات فراغه، فيستمتع الطلبة بالقراءة فهي تأخذهم لعالم الخيال وتشعر الفرد بالمتعة كما وأنها تعود على الفرد بالكثير من الفوائد فهي تساعد العقل على تنمية مهاراته الفكرية والتحليلية وغيرها. في بعض الأحيان يفرض على الشخص القراءة بسرعة وذلك لأن هناك وظيفة عليه القيام بها وتسليمها؛ لذا يجب تعلم كيفيّة القراءة بسرعة. 

إليك بعض طرق القراءة السريعة

معاينة النص

  ما يعني نظرة سريعة للنص، لها أن تساعد على سرعة الفهم ما تريد قراءته، ويكون ذلك بقراءة الفقرات التمهيدية والختامية، مع ضرورة المعرفة بكيفية تنظيم المؤلف للنص؛ حيث إن ذلك يساعدك على فهم المحتوى مع سرعة بالقراءة.
 

ضع خطة للقراءة

  قبل البدء بالقراءة، ضع خطة لما ستقوم به خلال القراءة، والأجزاء التي ترغب بدراستها؛ حتى يسهل عليك العملية وتنجزها بسرعة ويسر، كما ويمكن كتابة بعض الأسئلة التي يجب أن تستطيع الإجابة عنها عند الانتهاء من الكتاب؛ وماذا تريد من هذا الكتاب حتى تقوم بقراءة الجزء المخصص فقط.
 

كن وعيًا

  تتطلب القراءة تركيز عالي، ويكون ذلك بالتقليل من الضوضاء حولك والتركيز على النصوص المهمة فقط والتي تتضمن موضوعك، حتى لا تحتاج إعادة قراءة النص مرة أخرى؛ مما سيزيد من العناء عليك وخسارتك للوقت؛ بالتالي عليك أن تكون واعيًا بما عليك التركيز عليه وما عليك إهماله.
 

لا تقرأ كل كلمة تذكر

  احرص على القراءة بصمت باستخدام العيون، ولا تركّز على كل كلمة في الكتاب فذلك سيضيع من وقتك، كما أنه لن يعود عليك بالفائدة؛ لذلك يجب قراءة الكتاب قراءة سريعة والتركيز على الأجزاء المهمة فقط.

 

لا تقرأ الأجزاء الفصول جميعها

  تخطى الأقسام التي لا علاقة لها بالموضوع الذي تبحث عنه؛ حيث أنه في هذه الحالات يجب القراءة بشكل انتقائي أي فقط ما يلزمك للقيام بالمشروع أو البحث الذي تقوم به، ويمكن اللجوء للفهرس؛ لمعرفة ما يتضمنه كل فصل من فصول الكتاب.

 

اكتب ملخصًا

اعمل على تلخيص ما تقرأه وما هو ذو صلة بالموضوع الذي تبحث عنه؛ فذلك قد يغنيك عن الرجوع للكتاب عندما تضطر للبحث عن معلومة ناقصة، كما ويمكن أن يتضمن الملخص بعض الاقتباسات المهمة التي ذكرت بالكتاب مثلًا.

 

احسب الوقت

  استخدم جهازًا أو تطبيق يقيس مدى سرعتك في قراءة الكتب؛ فذلك يساعدك على معرفة نقاط ضعفك التي تواجهها عند القراءة؛ مما يحفزك على معالجتها وبالتالي الزيادة من سرعتك أثناء القراءة مع الارتفاع بمستوى الفهم أيضًا.

 

تجنب القراءة بصوت مرتفع

  عادةً ما تأخذ القراءة بصوت مرتفع وقتًا أكثر عند القراءة، لذلك حاول اللجوء للقراءة الصامتة التي تكون دون فتح الفم أثناء القراءة، فذلك يزيد من سرعتك أثناء القراءة ويزيد من التركيز أيضًا، كما ويوفر عليك جهد كبير.

 

توسيع مدى رؤيتك

  وذلك بإبقاء الرأس مستقيمًا أثناء القراءة، مع الحرص على تحريك العينين لزاوية تصل إلى 180 درجة؛ وذلك لتحسين الرؤية أثناء القراءة؛ وبالتالي قراءة أكبر عدد ممكن من الكلمات.

 

تدرب جيدًا

  ويكون ذلك بالبدء بقراءة نصوص سهلة بسرعة معينة، زيادة السرعة تدريجيًا مع زيادة صعوبة النص أيضًا وذلك لتحسين أدائك عند قراءة النصوص؛ لتوفير وقت وجهد كبير عليك أثناء الدراسة.


 

كيفيّة المحافظة على التركيز عند القراءة:

  • تجهيزات قبل البدء
  • الاسترخاء

  احرص على عدم إهمال تمارين الاسترخاء قبل البدء بالقراءة؛ فلها أثر كبير على سلامة العقل والجسم، فهي تساعد على تنشيط الخلايا وتجديدها، بالتالي يجب القيام بتمارين الاسترخاء كاليوغا مثلًا ولمدة معينة.

  • التمارين الرياضية

تعتبر الرياضة من أهم الأنشطة التي تحافظ على سلامة العقل وصحته؛ لذلك يجب المداومة على القيام بها ولو كان لمدة قصيرة يوميًا قبل البدء بالقراءة؛ حتى يكون العقل بكامل نشاطه.

  • التركيز على التغذية

  يجب المحافظة على التغذية بشكل الصحيح؛ ويكون ذلك بالتقليل من الأمور التي تضر سلامة وصحة العقل كالسكريات والكافيين، وتناول البروتينات بكثرة؛ كالمكسرات، البيض، الأسماك، العدس وغيرها من المواد التي تحتوي على بروتينات.
 

  • تجهيز بيئة مناسب للقراءة

  يجب أن يكون المكان الذي تنوي القراءة فيه مناسبًا للقراءة؛ ذلك يؤثر على التركيز أثناء القراءة. يجب الحرص على أن تكون الغرفة ذات إضاءة جيّدة، وأن يكون المقعد مريح، وأن تكون الغرفة مرتبة جيدًا حتى لا تشتت العقل والعين أثناء القراءة.


 

عند البدء بالقراءة

  • ركز على ماتريده من الكتاب

  أي أنه إذا كنت تقوم ببحث معين ويلزم قراءة كتاب كمصدر للبث، اطلع على فهرس الكتاب أولًا حتى تعرف الموضوعات التي يتضمنها ومن ثم قراءة الفصل الذي يتضمن ما تريده فقط، ولا تبتعد عند الموضوع الأساسي الذي تبحث عنه ففي ذلك إهدار للوقت.

  • ضع قائمة بالأهداف

  قبل البدء بالقراءة؛ وحتى يكون نوع من التحفيز ضع قائمة بالأهداف التي تريد أنجازها أثناء قراءتك للكتاب وضعها أمام عينيك؛ مثلًا اليوم يجب قراءة الفصل الأول من الكتاب، فكلما رأيت الهدف سيصبح لديك حماس وحافز لقراءته.

  • كافئ نفسك بعد الانتهاء من كل جزء

  تعتبر المكافأة من الأمور التي تساعد الفرد على الاستمرارية؛ لذلك يجب المداومة على مكافأة نفسك حتى عند القيام بأمور صغيرة.

  • استخدام أداة تساعدك على التركيز
     

  حاول استخدام أصبعك أو قلم أثناء القراءة الصامتة حتى لا تفقد تركيزك أو تتشتت أثناء القراءة؛ فهذا يساعدك على تذكر الجزء الذي وصلت إليه أثناء القراءة.

 

 

 

 

كتابة: أماني مذكر

مراجعة: منى الحجايا

المراجع

https://www.mentalfloss.com/article/83881/how-to-read-faster

https://www.successconsciousness.com/blog/tips-for-life/10-simple-ways-to-read-faster-and-better/

https://dansilvestre.com/how-to-focus-on-reading/

 



 

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

التعليقات (0)

user logo
0 / 200