كيف تطور مهارات القراءة لديك؟

2022-04-09
كيف تطور مهارات القراءة لديك؟

مهارات القراءة هي قدرات تتعلق بقدرة الشخص على قراءة اللغة والنصوص المكتوبة وفهمها وتفسيرها. من بعض الطرق التي تساعد في تحسين مهارات القراءة ؛ التدرب على القراءة السريعة لتحسين طلاقتك أو تدوين الملاحظات في كل مرة تواجه فيها مفردات غير مألوفة. إذا شعرت بالحاجة إلى قراءة طَلِقة ومتناغمة أكثر، فإليك الخطوات التالية التي سوف تساعدك في تحديد ما يمكن فعله لتحسين مهارات القراءة وتطويرها.
 

من أجل قراءة أي نص، يجب على العقل معالجة الكلمات الحرفية للمقطع وعلاقتها، والسياق وراء الكلمات، وهذا ما يسمى بالفهم القرائي، وهو فهم ما يعنيه نص معين والأفكار التي يحاول المؤلف نقلها، سواء كانت نصية أو فرعية.

 

فيما يلي بعض الطرق البسيطة والفعالة لمساعدة الطلاب على بناء مهارات القراءة لفهم المناهج الدراسية بشكل أفضل

 

 كتابة الملاحظات وتخطيط النص

إحدى الطرق الشائعة لإبراز المعلومات التي تُعّد ذات أهمية كبرى؛ تخطيط السطور بقلم تمييز ذو لون فاقع،  يمكن للطلاب أيضًا كتابة الأسئلة والملاحظات أثناء القراءة لتلقي مزيد من الشرح حول مفهوم جديد أو تحديد كلمة جديدة.

وبالمثل، فإن إنشاء تمثيلات مرئية مثل المخططات أو الجداول أو الرسوم البيانية يمكن أن يوضح السمات والأفكار وكما يمكن أن يساعدك في تكوين استنتاجات من قراءتك، وبه يكون تدوين الملاحظات مفيدًا للغاية في تمارين الفهم.

 

  تخصيص المحتوى

يمكن للطلاب زيادة فهمهم من خلال رؤية كيفية ارتباط المادة بحياتهم وربط أحداث شخصية مع النص عن طريق كتابته على الصفحة. يمكنك قراءة المقالات الإخبارية أو القصص الخيالية أو إصدارات المجلات أو أي نوع من النصوص، طالما أنك تأخذ الوقت الكافي لممارسة مهاراتك في القراءة.

 

 ممارسة مهارة حل المشكلات

دمج مهارات حل المشكلات الواقعية في المنهج الدراسي. يمكن مناقشة المشكلة مع زملائك أو أصدقائك وكتابة الحلول المطروحة حولها. 

 

دمج المزيد من الحواس

أضف الأنشطة التي تعزز التعلم والفهم باستخدام المزيد من الحواس أثناء القراءة. مثلاً عن طريق القراءة باستخدام قلم حبر أو رصاص للتعليق على النص.، أو القراءة بصوت عالٍ. 
 

 ناقش النص مع صديق

البحث عن أمثلة لموضوع معين أو فهم الأحداث الجارية والتعامل معها في شكل مكتوب، مثل التقارير الإخبارية والمقالات والتقارير والمذكرات والتحليلات، ومشاركتها مع زملائك وأصدقائك لزيادة المشاركة للتعمق بها أكثر. حتى لو لم يكن هناك أي شخص آخر في الغرفة، فإن محاولة تعليم أو مناقشة ما تقوله الفقرة أو تعنيه مع شخص آخر وإن كان خيالي يمكن أن تكون مفيدة للغاية.

 

 تحديد أهداف القراءة

تحديد أهداف القراءة  يمكن أن يساعدك في بناء مهارات القراءة وزيادة الوعي لديك وكيفية تحسينها. على سبيل المثال، قد تحدد هدفًا لتعلم مفردات مختلفة تتعلق بموضوع مركزي مثل إدارة الأعمال أو التكنولوجيا أو أي موضوع آخر يثير اهتمامك. بعد ذلك، يمكنك العثور على معاني الكلمات غير المألوفة التي تساعد في بناء مفرداتك أثناء قراءتك. أثناء قيامك ببناء المفردات الخاصة بك على كلمات وعبارات عالية المستوى، يمكنك زيادة مستوى صعوبة النصوص التي تقرأها.


 

 القراءة على أجزاء

تقسيم النص الطويل إلى أجزاء صغيرة قد يسهل على القارئ فهم النص وربط الأحداث وحفظ المعلومات، وبالتالي يساعد الطلاب على بناء الثقة بأنفسهم في فهم موضوع معقد.
 

نظرًا لأن فهم القراءة هو مهارة تتحسن مثل أي مهارة أخرى ، يمكنك تحسين فهمك من خلال الممارسة، كرّس نفسك للانخراط في مزيج من ممارسة القراءة "الموجهة" و "للمتعة" لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات على الأقل في الأسبوع. تشمل الممارسة الموجهة هيكلًا واهتمامًا مركّزًا ، مثل تعلم كلمات جديدة واختبار نفسك عليها، بينما تتضمن الممارسة للمتعة مجرد السماح لنفسك بالقراءة والاستمتاع بالقراءة دون ضغط لمدة ساعة إلى ساعتين على الأقل في الأسبوع. 

ملاحظة: إذا كنت تقرأ بالفعل من أجل المتعة، فأضف ساعة واحدة على الأقل من القراءة الممتعة في الأسبوع.




 

كتابة: بيرلنت دباس

تدقيق ومراجعة: منى الحجايا

المراجع

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

التعليقات (0)

user logo
0 / 200