لماذا عليك الإلتحاق بالجامعة؟

2022-04-08
اهمية الجامعة

التعليم هو العنصر الحاسم في التنمية البشرية في جميع أنحاء العالم، تعمل الجامعات على تشكيل الجيل القادم من القادة والمفكرين والمبتكرين. جميع الأفراد في شتى المجالات لهم دور كبير في تطوير القدرات والمهارات التحليلية التي تقود الاقتصاد المحلي في كل دولة متقدمة كانت أو نامية، فأولئك الأفراد المتعلمين يقومون بدعم المجتمع المدني، ويعلمون الأطفال، ويقودون الحكومات الفعالة، ويتخذون قرارات مهمة تؤثر على مجتمعات بأكملها.
 

 أما على الصعيد الشخصي، من خلال تعزيز تعليمك فإنك تكتسب مجموعة واسعة من المهارات التي يمكن أن تؤهلك لمجموعة واسعة من الخيارات المهنية في مختلف المجالات والتي توفر لك مساحة أكبر للتقدم.

 

أهمية الحصول على شهادة جامعية

 

تحسين آفاق الحياة

يحصل خريجو الجامعات على مؤهلات مهنية معترف بها ومحترمة في جميع أنحاء العالم وعلى رواتب أعلى واستقرار مالي أكبر.

يمكّنك التعليم الجامعي في المجال الذي اخترته، لكنه يعلمك أيضًا أن تفهم الموضوعات المعقدة والتفكير التحليلي وإيصال أفكارك بشكل فعال. تتعلم أيضًا مهارات مهمة، مثل التنظيم والانضباط الذاتي وكيفية رؤية مهمة من البداية إلى النهاية، لتصبح أكثر احترافًا ومهارة في العديد من المجالات المتعلقة بالعمل.


 

يعزز احترامك لذاتك وثقتك بنفسك

ويزداد احترامك لذاتك بعد إكمال سنوات الدراسة الجامعية، ليس فقط أنك أفضل تجهيزًا للتعامل مع تحديات الحياة العقلية، ولكن من المرجح أن تشعر بمزيد من الرضا عند القيام بذلك، فيكون لديك هذا الشعور الإضافي بالإنجاز. لا أحد يستطيع أن يحرمك من هذا الإنجاز.


 

التعلم والاكتشاف

يعرّف التعليم الجامعي الطلاب على الأبحاث والتكنولوجيا الجديدة. كما أن الدراسة في الجامعة تشجع الفكر الإبداعي والمستقل. نظرًا لأنك تتعلم مجموعة واسعة من المهارات، فقد ينتهي بك الأمر في مجال لم تدرس فيه بالضرورة.كما يمكن أن يفتح هذا فرصًا جديدة وغير متوقعة قد لا تكون متاحة لك لو لم تحصل على تعليم جامعي.


 

مميزات التعليم

يتغلب الطلاب على التحديات الفكرية ويطورون حس الإنجاز. كما تعمل الجامعة على بناء مهارات المبادرة والقيادة التي يمكن استخدامها مدى الحياة. ستعمل أيضًا على توسيع مهاراتك ومعرفتك، واستيعاب النظريات والمفاهيم المجردة، والتعبير عن أفكارك بوضوح في الكتابة والكلام، وزيادة فهمك لمجتمعك والعالم.

التعليم الجامعي هو استثمار لا يمنح مكافآت كبيرة فحسب. كما يفيد شركة التوظيف أيضًا. تؤهلك شهادتك الجامعية بشكل عام لأمن وظيفي أفضل.  


 

تكوين العلاقات

الجامعة هي المكان الذي يقوم فيه الطلاب ببناء شبكاتهم الأولى للبالغين. يلتقي الطلاب بالأصدقاء والموجهين الذين يصبحون جهات اتصال وزملاء في المستقبل، ويختلط الطلاب مع أعضاء هيئة التدريس الملهمين الذين يقودون الخبراء في مجالهم.

بالإضافة إلى الخيارات الأكاديمية، تقدم الكلية الفرصة لممارسة الرياضات الجماعية أو الانضمام إلى نادي اجتماعي أو المشاركة في مشروع بحثي.


 

تحقيق حياة أكثر سعادة وصحة 

من بين أهم فوائد التعليم العالي في القرن الحادي والعشرين حقيقة أنه يساعد المجتمعات على العمل بسلاسة ويعزز الحياة الشخصية. يشارك الأفراد المتعلمون بشكل أكثر نشاطًا في الأنشطة المجتمعية مثل الاهتمام السياسي والتصويت والثقة الشخصية والتطوع، وفقًا لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD). عندما يكون لديك المزيد من المعرفة، تكون أكثر ميلًا للمشاركة في هذه الأحداث والأنشطة.


 

بغض النظر عن السبب وراء الإلتحاق بالجامعة، من المهم أن يتذكر الطلاب سبب وجودهم في الجامعة وأن يبذلوا قصارى جهدهم لتحقيق أهدافهم. إذا تخرجت للتو من الثانوية العامة وكنت تفكر في خطواتك التالية، فلا تستبعد خيار الذهاب إلى الكلية. قد يكون من المغري العمل بدوام كامل في البداية، ولكن من المرجح أن تقنعك فوائد الدرجة الجامعية بإعادة النظر.


 

كتابة: بيرلنت دباس

تدقيق ومراجعة: منى الحجايا
 

المراجع

  1. https://www.monash.edu/study/why-choose-monash/information-for-parents/the-benefits-of-university-education
  2. https://www.educationalpathwaysinternational.org/the-importance-of-university-education-in-developing-countries/
  3. https://www.vistacollege.edu/blog/resources/higher-education-in-the-21st-century/
هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

التعليقات (0)

user logo
0 / 200