كيف تجيب على أسئلة الخيار المتعدد؟

2022-04-08
كيف تجيب على أسئلة الخيار المتعدد؟

 يعاني معظم الطلبة من القلق والتوتر خاصةً في فترة الامتحانات؛ وهذا قد يؤثر بشكل سلبي على أدائك في ا الامتحانات وبالتالي يؤثر على علاماتك، فيجب عليك محاولة السيطرة على التوتر نوعًا ما مع ضرورة  التوكل على الله ثم ثقتك بنفسك بأنك قد درست وقمت باللازم. 

ولكن  يجب عليك معرفة بعض الاستراتيجيات التي يجب معرفتها والعمل بها قبل الامتحان وأثناءه وتجنب الوقوع في أخطاء وخسارة علامات، وخاصًة إذا كان الامتحان خيار متعدد.


 

هنا بعض من استراتيجيات أسئلة اختيار من متعدد

قراءة السؤال بشكل كامل 

  ينبغي قراءة السؤال كاملًا قبل حل السؤال أو النظر للخيارات حتّى؛ حتّى يضمن الطالب أن يقوم بحل السؤال بعد الفهم الكامل للسؤال وحتى لا يقع في الخطأ عند إيجاد حلول.


 

فكر قبل الإجابة

  بعد قراءة السؤال جيّدًا يجب التفكير في السؤال والمعلومات المرتبطة بها ومراجعة ما درسته في عقلك، قبل النظر للإجابات حتى لا يتشتت العقل.


 

استثني بعض الخيارات

  أنظر للإجابات المقترحة  هو أول خطوة يجب القيام بها ثم تخلّص من الخيارات الخاطئة؛ وذلك حتى لا يتشتت عقلك بها ويختار بالشكل الصحيح الإجابة الصحيحة دون الوقوع بالأخطاء.


 

اختر الإجابة الأفضل

 يجب عليك أن تكون حريصاً على اختيار الإجابة الأفضل وليس الصحيحة؛ وذلك لأن السؤال قد يكون  اختيار السؤال الأصح منهم، فيجب قراءة الخيارات بعناية وتركيز شديدين ومن ثمّ اختيار الإجابة.



 

حدد السؤال الذي تعرفه

  قم بحل السؤال المتأكد من إجابته أولاً، حتى لا تنس إجابته مع مرور الوقت في الامتحان، وكذلك من باب استغلال وقت الامتحان وترك وقت أكثر للأسئلة الأخرى التي تحتاج إلى حل وتفكير.



 

انتبه لبعض الكلمات

  يلجأ المدرسين لاستخدام بعض الكلمات التي تشتت تركيز الطالب وتشعره بنسيان بعض الأمور خلال الامتحان؛ مثل استخدام هذه الكلمات (أحيانًا، دائمًا، نادرًا، وغالبًا )فعادة توضع هذه الكلمات لتشكيك الطالب في إجابته وغالبًا ما تكون الإجابة التي تحوي هذه الكلمات خاطئة.


 

الإجابة الأولى

  أثبتت بعض الدراسات أن أول اختيار تضعه في السؤال يكون هو الأصح؛ ولكن لم تتطابق هذه الدراسة مع جميع الطلبة وذلك لأن البعض يضع أول إجابه له ويعدلها للأًصح؛ الحل الأسلم هو مراجعة الإجابات أكثر من مرة والتفكير مرارًا وتكرارًا قبل اختيار الإجابة.


 

ترك سؤال دون إجابة

  ينصح دائماً عدم ترك أي سؤال دون حلول حتّى لو لم تعرف حلّه؛ فقط ضع الأقرب للإجابة والتي يمكن أن تكون صحيحة؛ ولكن تأكد بأن الإجابة الخاطئة لا تسبب خسارة للعلامات فبعض المدّرسين يضع قانون أنّ كل إجابة خاطئة تلغي إجابه صحيحه، فإذا كان الأمر كذلك يفضّل تركها دون حلول.


 

لا تُغير اجابتك

  يقوم بعض الطلبة بتغيير الحلول في اللحظة الأخيرة قبل انتهاء الامتحان؛ وهذا يُعّد من السلوكيات الخاطئة؛ حيث أنه ينتاب الطالب شعور لحظي بأنّ كل إجابته خاطئة فيبدأ بتغييرها ولكن يجب عليك أن تسيطر على نفسك حتى تمضي هذه اللحظة، وألا يسمح لشعور لفظي إفساد الجهد الذي بذله.


 

قبل الامتحان

أمور مهمة لا بد لك أن تقوم بها قبل الامتحان: 

الامتحانات السابقة(أسئلة سنوات)

  بعد الانتهاء من دراسة المادة كاملة بكافة مصادرها، يُنصح الرجوع لأسئلة سنوات سابقة للإطلاع على أسلوب الامتحان وهذا يشعرك بالاطمئنان ويساعد في تقليل التوتر من طبيعة الامتحان؛ ولكن ليس بالضرورة أن يكون النمط والأسلوب نفسه في امتحان السنة مثلًا ولكن بمثابة تدريب على كيفيّة حل الأسئلة وهكذا.

لا تراجع مادة الامتحان قبل ساعة من بدئه



كتابة: أماني مذكر

تدقيق ومراجعة: منى الحجايا
 

المراجع:

  1. https://www.educationcorner.com/multiple-choice-tests.html
  2. https://student.unsw.edu.au/multiple-choice-exams
  3. https://www.wikihow.com/Pass-an-Exam
هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

التعليقات (0)

user logo
0 / 200