الإستغلال الأفضل للفصل الصيفي

2022-04-01
صافي الجامعة الفصل الصيفي

بعد انقضاء فصلين دراسيين بما يحويه من تعب ومثابرة وانغماس بالدراسة، حان الوقت للقيام ببعض الأمور ذات الطابع الترفيهي البعيد عن أجواء الدراسة البحتة والجهد في سبيل تحصيل علامات عالية. 

لنرى إذن ما الذي يُمكن القيام به خلال الفصل الصيفي، وكيف يُمكن استغلاله أفضل استغلال؟

تعلُم مهارة جديدة

  طوّر مهاراتك من خلال البحث في مواقع الإنترنت عن دورات أو مواقع يمكن ان تفيدك في مجال دراستك أو في الحياة العمليّة أو حتى في المجال الذي تحب.

انغمس في هواياتك أو حاول اكتشافها

  وذلك من خلال أن تجرب كل شيء حتى تكتشف ما تُحب فعله بعد التجربة؛ مثل الرسم، الخياطة، التصوير، وغيرها من الهوايات.

ابحث عن تدريب

  يُعّد التدريب من  أهم الأمور التي يجب على كل طالب جامعي تجربتها؛ لما لها من أثر على شخصية الطالب واكتسابه للخبرات والمعرفة والمهارات؛ حتى لو لم يكُن مقابل مبلغ مالي،وذلك لأن للتدريب الدور الأساسي في تعزيز العلاقات الاجتماعية مع الآخرين.

ابحث عن عمل جزئي

  ابحث عن فرص عمل خاصة بالطلبة والتي تكون بدوامٍ جزئي وتتناسب مع أوقاتك وطبيعة ما تُحب، فهذه الفرص تتيح للفرد التعرّف على بيئة العمل وكيفيّة التعامل معها بالشكل الصحيح.

تطوّع

  من خلال الانضمام للمنصات أو المنظمات التطوعيّة التي تحتاج عدداً من المتطوعين لمساعدتهم في بعض الأعمال؛ الأعمال الخيرية وتنظيم المهرجانات الغير ربحية وغيرها أو التطوع في تطوير مهاراتك من خلال المنصات التعليمية.

المنح الخارجية

  ابحث عن منح خارجية أو مؤتمرات للطلبة في الخارج، فتجربة العيش في الخارج له تأثير كبير على شخصية الفرد؛ وتعليمه معنى الاستقلالية، التوسّع في النظرة للعالم، وتكوين الكثير من الصداقات.

خطط لميزانيّة الفصل القادم

  من خلال تعلّم كيفيّة إدارة المال والتصرّف به بالشكل الصحيح، وكيفيّة توفير المال للاستفادة منه في الفصل القادم.

تواصل مع أساتذتك

  يُمكنك التواصل معهم خلال الفصل الصيفي؛ لطلب مقترحات مفيدة الفصل الصيفي قد تُفيدك في مجال تخصصك الجامعي أو في مجال تنمية مهاراتك.

ضع قائمة بالكُتب المفضلة

  من الأهداف المهمة خلال الفصل الصيفي هي القراءة، وذلك لفائدتها في تنمية الذات والمهارات والتخلص من الأفكار السلبيّة وصقل تفكيرك.

اكتشف بلدك

  تصرّف كما لو أنك سائح وتريد اكتشاف أماكن جديدة في مدينتك، تعرّف على الأماكن السياحيّة لم تزرها من قبل ومطاعم ومقاهي وبإمكانك التعاون مع اماكن تنظم معسكرات ورحلات جماعية.

مارس الرياضة

  إذا كنت من محبي الرياضة، انضم لفريق مختص بالرياضة المفضلة لديك سواء كانت كرة القدم، الكرة الطائرة، أو السبحة وغيرها من الأنشطة الرياضيّة وكما يمكنك ممارسة الرياضة في الحديقة أو في البيت.

انضم لمؤتمرات اجتماعية

  وذلك بالانضمام لمؤتمرات صيفيّة تطرح قضايا تحفز التفكير عند الشباب؛ كقضايا حقوق المرأة وعمالة الأطفال وغيرها من المواضيع والقضايا التي تهمك وتهم المجتمع.

أنشئ سيرتك الذاتية

  تعلّم كيفيّة كتابة السيرة الذاتيّة بطريقة احترافية وجذابة لرّب العمل من خلال دورات اون لاين على الانترنت.

صمّم مدونة خاصة بك

  تميّز عن الآخرين بمشروع صغير خاص بك مختلف؛ تعليم لغات أجنبية،  أو إنشاء صفحة على الإنترنت لبيع الحرف اليدويّة، أو عمل تصاميم للمنازل أو الحدائق او يمكنك فقط مشاركة ارائك ومعلوماتك حول موضوع معين.

تعلّم ثقافات مختلفة

  ابحث عن بلدان مختلفة وتعرّف على ثقافاتها وما يُميّزها عن غيرها، من أماكن سياحيّة وأكلات و تعرّف على المنح والفرص التي تقدمّها للطلبة الأجانب.

ادخل المطبخ

  اجمل مُتعة في الدخول لعالم الطبخ، فلا بأس بتجربة وصفات غريبة، فيمكن أن تكون شرارة بداية لاكتشاف مهاراتك و شغفك في الطبخ.

أذهب لرحلة تخييم برفقة أصدقائك

  يعتبر فصل الصيف طقس مثالي للقيام بهذا النوع من الرحلات، فهو فرصة لاكتشاف الغابات وتنفس الهواء الطلق وصفاء الذهن.

طوّر حسابك على موقع لينكد إن

 طوّر من صفحتك على الموقع من خلال التركيز على نقاط القوة لديك وإبرازها، اجعل الحساب جاذبًا لأرباب العمل.

تعلّم لغة جديدة

  يمكنك جعل الفصل الصيفي فرصة لتعلّم لغة جديدة تحبها، مع ضرورة الحفاظ على ممارستها حتى تتقنها.

 

تذكر دائماً، أن كل وقت لا تطور به نفسك هو وقت ضائع، ويمكنك فقط تطوير مهاراتك يومياً خلال نصف ساعة فقط وسوف ترى النتائج المبهرة.

كتابة: أماني مذكر

مراجعة: منى  الحجايا 

 

 

المراجع:

https://blog.campusgroups.com/campusgroups/2018/5/23/50-ways-for-college-students-to-maximize-summer-break
 

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

التعليقات (0)

user logo
0 / 200