تطبيقات مهمة خلال حياتك الجامعيّة

2021-11-03

قد يصعُب على الطالب في بعض الأحيان فهم الدرس مباشرة؛ فيتطلّب منه ذلك الرجوع لمصادر أخرى وأصبح من السهل إيجادها بفضل شبكة الإنترنت. فكل ما عليك هو استخدام محركات البحث لإيجاد ما يلزم من مواقع وتطبيقات تساعدك.

 صافي وفّر عليك عناء البحث حيث سنسرد لك أهم التطبيقات التي ستساعدك في حياتك الجامعيّة سواء أكان نصائح أو دروس تعليمية وغيرها من الأمور.

من  أهم هذه التطبيقات:

Howcast

  يُقدّم هذا التطبيق العديد من مقاطع الفيديو التعليميّة بشكل موسّع عن المنهج المقرر، كما أنه يُقدم نصائح حول كيفيّة تنشيط الذاكرة والحدّ من الإجهاد ويُقدّم نصائح علميّة بكيفيّة استخدام بعض البرامج كالفوتوشوب و الويندوز وغيرها.

Vocabla

  يفيدك هذا التطبيق في معرفة معاني الكلمات والمفردات ويقدّم العاب تعليميّة لتقوية اللغة الإنجليزية لمن هم لغتهم الثانية هي الإنجليزية، ولا يقتصر ذلك عليهم بل ويقدّم ميّزات لمن لغتهم الأم هي الإنجليزيّة كبعض المفردات الجديدة والأخطاء الشائعة التي يقع فيها الأشخاص.

 Study Habits

  يساعد الطالب على التطوير من طريقة دراسته للمواد وتعزيز مهارات الذاكرة والتدريب على كيفيّة التقليل من التوتر والقلق عند اقتراب فترة الامتحانات. 

CueBrain

يقدّم هذا التطبيق مساعدة خاصة بطلب اللغات الأجنبيّة؛ إذ يعرض العديد من المفردات وطُرق استخدامها. من هذه اللغات: الفرنسيّة، البرتغاليّة، الألمانيّة والإيطاليّة.

World Atlas HD

  يُعّد أداة عظيمة لطلبة الجغرافيا؛ إذ يتضمّن العديد من خرائط العالم ومعلومات مفيدة عن كل بلد.

Equate Formula Solver

  يوفر حلول للمعادلات الرياضيّة في الكيمياء والفيزياء وكما يُمكن طلب المساعدة من الآخرين المستخدمين للتطبيق.

TED app

  يتيح لك خاصية الاستماع للمحادثات التعليميّة بموضوعات مختلفة، وتتوفّر خدمة الدخول للموقع دون الاتصال بالإنترنت.

HF Scientific Calculator Pro

  يقدم أنماطًا عدة للحسابات الخاصة بالمواد العلميّة ويدعمها ببعض الأشكال لزيادة الفهم؛ كالرسوم البيانيّة والمعادلات، وكما يقدّم خاصية حساب الأرقام المعقّدة.

Mindmeister

  يتيح للطالب كتابة ملاحظاته الخاصة ورسم المخططات التي تساعده على فهم المواد بسهولة، كما أنه يساعد على تنظيم الأفكار وترتيبها.

Self-Control

  تطبيق مخصص لحجب مواقع التواصل والألعاب وغيرها من الملهيات عند وقت الدراسة إذ أنه يغلقها ولا تُفتح إلا عند انتهاء الوقت المخصص للدراسة الذي يتم تعيينه من قِبل الطالب قَبل البدء بالدراسة.

Lumosity

  تطبيق يضم أكثر من أربعين لعبة علميّة تحفّز العقل على التفكير وتنشّط الذاكرة؛ حيث أنها من أكثر الألعاب فائدة في وقت الفراغ لما لها من تأثير على زيادة تركيزك.

Socrative

  توفّر امتحانات قصيرة وألعاب تساعد الطالب على مراجعة بعض المناهج، ويوفر ميّزة وهي أن هوية الطالب لا تظهر في حال طلب المساعدة من أحدهم وهو ما يشعر الطالب بأريحيّة وعدم الخجل للسؤال عمّا لم يفهمه.

Penultimate

  يقوم على تحويل المعلومات المكتوبة بخط اليد إلى معلومات مكتوبة إلكترونيًا؛ مما يُسهّل عملية نقل المعلومات من الكتاب أو الدفتر إلى الهاتف المحمول أو جهاز الحاسوب حيث أنه يُعد من التطبيقات المهمّة؛ لأنه يوفر وقت وجهد كبير على الطالب.

Instapaper

  يوفّر لك بعض المصادر التي تُعنى بأبحاث معيّنة مع معرفة المعلومات كاملة عن المصدر مثلًا لأي صفحة ينتمي ومقاطع فيديو تدعم المصدر ويُمكن الرجوع لها لاحقًا في الوقت الذي تريده.

Iprocrastinate

  يقوم على تنظيم المهام التي على الطالب القيام وتقسيمها وفق مجموعات حسب الأولوية لمن أقدم وأحدث.

Knowledge

  يُقدم معلومات حول مجموعة واسعة من الموضوعات سواء أكانت ثقافيّة، رياضيّة، تغذية، رياضيات، وكيمياء، كما يسمح للطالب بتخزينها والرجوع إليها لاحقًا.

Sunrise

  هو تطبيق بمثابة تقويم يقوم على تذكيرك بالمناسبات بالتزامن مع فيس بوك، كما يتضمن عدة مميزات تساعد الطالب على تنظيم المواعيد الدراسية.

Open Culture

  يُقدّم هذا التطبيق كُتب صوتيّ (بودكات) ودورات جامعيّة بموضوعات مختلفة كالعلوم والموسيقى.

Writing Prompts 

يُقدّم أفكارًا تساعد الطالب أثناء كتابته للمشروع كما ويدعمه ببعض العبارات والكلمات الدلاليّة التي قد تساعده وتفتح له أبوابًا أخرى للتفكير والبحث عن المزيد من المقترحات والأفكار.

InstaGrok

    تطبيق يعمل كمحرّك للبحث عن بعض المعلومات العلميّة ويُقدم مقاطع فيديو وصور ونماذج اختبارات لمساعدة الطالب كما ويسمح التطبيق للطلبة بإضافة أي معلومات جديدة لم تُذكر.

StudyBlue

  يقدم هذا التطبيق امتحانات الكترونية ونصائح فيما يتعلّق بوقت الدراسة وكيفيّة استغلاله ويتيح للطلبة محادثة أساتذة مختصين في هذا المجال.

WordHippo

  تطبيق يفيد عند تعلّم اللغات؛ إذ يُقدّم الكثير من معاني الكلمات المتشابهة في المعنى المتضادة منها ويبيّن طريقة نطق بعض الكلمات الصعبة.

Photozeen

  هذا التطبيق مخصص للطلبة الذين لديهم الشغف لتعلّم التصوير الفوتوغرافي، ويقدّم نصائح حول كيفيّة التقاط الصور بزاوية صحيحة من قبل مصوريّن مختصّين من جميع أنحاء العالم.

Rescue Time

  يساعد الطالب على تحديد أكثر التطبيقات التي يمضي وقت طويل باستخدامها فيرسل له تنبيهات باستمرار؛ وبالتالي يقلل من استخدامها خلال فترة الامتحانات.

Easy Bib

  يقدّم ملاحظات دراسيّة ومعلومات مفيدة حول كيفيّة توثيق المصادر عند إجراء بحوث بالشكل الصحيح؛ خشية الوقوع في دوامة السرقة الأدبية.

Almost A Doctor

  يتضمن مقالات حول الأمراض والفحوصات ومعلومات طبيّة، وهو يُفيد بشكلٍ خاص طلبة التخصصات الطبيّة والعلاج الطبيعي.

Cram

  يقدّم نماذج للامتحانات؛ حتى تزيد من فعاليّة دراسة الطالب لعلمه بطبيعة الأسئلة، كما ويمكّن الطالب من تقييم نفسه حتى يعلم نقاط ضعفه ويعيد النظر بها مرة أخرى

Studious

  تطبيق يساعد الطلبة على الدراسة وذلك بإغلاقه للتطبيقات المُلهية، كما ويسمح للطالب بتخزين محتوى دراسي يتيح له الرجوع إليها حيثما يشاء.

RefME

  يعمل هذا التطبيق كمحرّك بحث جيّد كل ما عليك هو إدخال عنوان الدرس ليقدّم كل ما يتعلّق بالعنوان من كتب ومقالات وصفحات ويب والعديد من المصادر.

Free Wi-Fi Finder

  يتيح لك اكتشاف أقرب نقطة تُقدم خدمة الإنترنت المجاني اللاسلكي؛ كالمقاهي والمكتبات ويرشح لك الأقرب.

My Weekly Budget

  تطبيق يتيح القيام بميزانيّة اسبوعيّة خاصة بك بتحديد أوجه الإنفاق اليومي وكم تبقى وإن كان هناك عجز بسيط وغيرها من الأمور.

Simple Mind (Mind Mapping)

  يطرح لك هذا التطبيق أفكارًا من أجل كتابة مقالات أو القيام بأبحاث ويساعدك على الربط بين الأفكار عند الدراسة للامتحانات باستخدام مخططات ذهنيّة.

Google Drive

   يتيح لك خاصية تخزين الملفات على الإنترنت ضمن مساحة تخزين معيّنة واختيار مع من تريد مشاركة هذه الملفات

اخبرنا لنستفيد!

ما أفضل تطبيق تعتقد إنه مهم لكل طالب جامعي؟

 


كتابة: أماني مذكر.

تدقيق ومراجعة: مُنى علي الحجايا.

المراجع:

  1. https://www.gooduniversitiesguide.com.au/education-blogs/student-life/ten-great-apps-for-uni-students
  2. https://www.opencolleges.edu.au/informed/features/30-of-the-best-productivity-apps-for-online-students/
هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

التعليقات (0)

user logo
0 / 200