كيفية استغلال وقت الفراغ في الجامعة؟

2021-11-03

تُعّد الحياة الجامعيّة من أجمل المراحل التي يمر بها الإنسان، فهي ليست مرحلة تعليميّة وحسب وإنما مزيج من لحظات المرح مع الأصدقاء والالمام بالخبرات وتعلّم ما هو جديد وتكوين صداقات وغيرها من الأمور التي تجعل من هذه المرحلة الأجمل في حياة الفرد وذكرياتها تبقى في القلب حاضرة. ولكن في بعض الأحيان يكون فيها وقت الفراغ طويل جداً، فكيف تستغله بطريقة مفيدة؟؟

هنا بعض الأمور التي يمكنك القيام بها خلال وقت الفراغ في الجامعة.

الأنشطة الرياضيّة

  إذا كُنت من محبي الرياضة؛ يُمكنك الانضمام لفريق الجامعة الرياضي سواء أكانت رياضة كرة القدم، السباحة، التنس وغيرها من الرياضات التي تعزز من نشاطك الجسمي والعقلي؛ ولا تدري قد تشارك في مسابقات باسم الجامعة مستقبلًا.


 

مشاهدة فيلم

    يُمكنك الجلوس في مكان هادئ في الجامعة ومشاهدة الفيلم الذي كنت ترغب بمشاهدته.


 

قراءة كتابك المفضّل

  لطالما قمت بتأجيل قراءة كتابك المفصّل بسبب انشغالك بالدراسة والواجبات الجامعيّة؛ فوقت الفراغ هو الفرصة الذهبيّة للقراءة وتغذية الدماغ بالمعرفة، كل ما عليك هو إيجاد مكان هادئ أو الذهاب لمكتبة الجامعة والبدء بالقراءة.


 

اكتشف مطعمًا جديدًا

  يشعر الطالب الجامعيّ بالملل من تكرار الصنف الغذائي نفسه يوميًا؛ فلا بد له من اكتشاف مطعم جديد يقدم أطباق مختلفة عما يتناوله دائمًا من باب كسر الروتين والملل؛ ولكن مع الحرص على أن يكون ضمن إمكانيّة الطالب الماليّة.

 

خطط للمستقبل

 

  وذلك باستغلال وقت الفراغ بالتفكير بمستقبلك ووضع خطط مستقبليّة تريد القيام بها؛ كالتفكير بالانضمام لتدريب شركات أُثناء سنواتك الجامعيّة، والأمور التي يجب القيام بها قبل التقديم كتعلم كيفيّة كتابة سيرة ذاتية والأماكن التي عليك البحث بها عن تدريب.

 

الدراسة

  وليس القصد هنا قضاء وقت الفراغ كاملًا في المكتبة؛ ولكن في فترة الامتحانات يحتاج الطالب للمزيد من الوقت لكي يدرس، فيكون وقت الفراغ بمثابة فرصة ذهبية للدراسة أكثر وترتيب الأفكار قبل الامتحانات.

 

تنمية مواهبك

  إن وقت الفراغ فرصة لتنمية المهارات فقد لا تستطيع القيام بذلك لاحقًا؛ لذلك هذا هو الوقت المناسب لتنمية المهارات سواء أكانت في لغة معيّنة، مهارة رياضيّة، أو حتى مبحث في مجال دراستك.

 

الكتابة

  تُعد الكتابة متنفّس للمرء للتعبير عمّا يدور بداخله؛ وبالتالي التخلّص من الضغوطات فهي تُريح الأعصاب؛ لذلك تُعّد الكتابة من المهارة اللازمة للطالب الجامعي ويُمكن تعلّمها من الانترنت، فهناك الكثير من الصفحات التي تشرح أساسيات اللغة، كما أنّ البعض يمتلكها كموهبة يجد نفسه فيها.

 

الرسم والتلوين

  يُعد الرسم من الفنون الجميلة التي تفتح للمرء بوابة من للإفصاح عما بداخله من خلال رسومات، كما أن التلوين يعتبر من الفنون التي تُريح الأعصاب وتعلّم الفرد كيفيّة التنسيق بين الألوان. وكما أصبح هناك كثيراً من المتاجر التي تبيع دفاتر للتلوين.


 

تعلّم العزف على الآلات الموسيقى

  من خلال بعض مقاطع الفيديو يُمكنك تعلّم العزف على الآلات الموسيقيّة، إذ أن الموسيقى ملجأ عند التعرّض للضغوط النفسية وغذاء للروح، كما أنّ هناك بعض الجامعات تنظم دورات موسيقيّة بأسعار رمزيّة يُمكنك البحث عنها والانضمام إليها.

 

الشطرنج

 في حال رغبتك في تعلّمها؛ فهي من الألعاب التي تُحفّز الإنسان وتحثه على التفكير واستخدام ذكاؤه بالشكل الصحيح، كما تعلّم الشخص الصبر والتأني قبل الإقدام على القيام بالخطوة ويمكنك الالتحاق بنادي موجود في جامعتك.

 

التطوّع

  أهم الأمور في حياة الطالب الجامعي هو التطوع؛ لإيجاد ذاته والقيام بأعمال خيريّة وكسب الثواب في الوقت ذاته، فالتطوّع يُفجّر طاقة الشباب ويفرغ طاقاتهم فيما هو مُفيد لهم و لحياتهم الدراسيّة والعمليّة.

 

العمل بدوام جزئي

 يُمكنك البحث عن عمل بدوام جزئي خاص بطلبة الجامعة؛ حيث يكون بنظام الساعات بما يتناسب مع دوام الطلبة، ويساعدهم على كسب المال وتأمين احتياجاتهم الأساسيّة كما ويساعدهم أيضاً على تنميّة شخصيتهم من خلال التعامل مع الآخرين.

 

مشاهدة برامج وثائقيّة

  إذا كُنت ممكن يشعر بالملل عند القراءة الكُتب يُمكن استبدال ذلك بمشاهدة الأفلام الوثائقية فهي مصدر للثقافة كما الكتب، حيث هناك كثيراً من القنوات الموثوقة التي تعرض محتوى وثائقي بشكل حماسي ومثير للفضول.

 

إليك بعض المواقع التي تعرض برامج وثائقية:

  • -The documentary network (YouTube)
  • -Hulu
  • -The New York Times documentaries
  • -PBS
  • -Snag film
  • -True/False film fest
  • -Vice
  • -Viewster
  • -Vimeo

     

أخبرنا  لنستفيد!

ما أفضل شيء تقوم به في وقت فراغك في الجامعة وتشعر بالإنجاز بعد القيام به؟

 

كتابة: أماني مذكر

           

 تدقيق ومراجعة: مُنى علي الحجايا 


المراجع:

  1. https://thetab.com/uk/queenmary/2016/03/09/free-time-university-1411
  2. http://archive.pov.org/blog/news/2014/08/11-sites-and-apps-for-watching-documentaries-free-online/
  3. https://content.wisestep.com/things-to-do-in-your-free-time/
هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

التعليقات (0)

user logo
0 / 200