كيف تختار المواد الجامعية في كل فصل دراسي جامعي؟

2021-09-27

بعد اتخاذك أحد أهم القرارات في حياتك حتى الآن باختيارك جامعتك و الدرجة التي ترغب في دراستها، عليك اختيار المواد الفصلية لدراستها.

تتكون غالبية برامج درجة البكالوريوس من وحدات دراسية مختلفة. أول ما يجب النظر إليه عند اختيار الموضوعات هو دليل الدورة أو الكتيب الخاص بك. 

لذا قمنا بتجميع الخطوات التالية لمساعدتك على اتخاذ قرارات أفضل بشأن اختيار الوحدة الخاصة بك: 


 

1) فهم برنامج شهادتك

تختلف جميع الدرجات عن بعضها البعض - قد يكون لدى البعض نسبة عالية من الوحدات الاختيارية مما يعني أن لديك الكثير من القرارات التي يتعين عليك اتخاذها. تأكد من أنك تأخذ وقتًا كافيًا لفهم جميع الخيارات المتاحة لك بشكل كامل طوال وقتك في الجامعة. لا يمكن أخذ بعض المواد دون إكمال المواد الأخرى أولاً. تُعرف هذه المتطلبات الأساسية وستلعب دورًا في الموضوعات التي يمكنك اختيارها.


 

 2) تحقق من محتوى المواد

إذا فعلت شيئًا تهتم به أكثر ستستمتع به أكثر، وستكون أكثر تفاعلًا وستحصل في النهاية على نتائج أفضل. تأكد من أنك تعرف ما الذي ستتعلمه في الوحدات النمطية الخاصة بك. اختر الموضوعات التي تحافظ على اهتمامك وتحافظ على دوافعك، أو التي تقدم مهارات قيمة ستساعدك في المسار الوظيفي المقصود.لذا ابحث عن خياراتك بعناية، لأن أسماء الموضوعات قد لا توفر دائمًا وصفًا دقيقًا لما ستتعلمه في الفصل!


 

3) تعرف على تنسيق الوحدات

كل شخص يتعلم بطريقته الخاصة؛ ينعم بعض الناس بأدمغة سريعة الاستيعاب تساعدهم في حفظ المعلومات في المحاضرات في أول مرة يسمعوا بها. بعض الأشخاص يتعلم بشكل أفضل من خلال التحدث من خلال المفاهيم والمشاركة في المناقشات النشطة. يمكن للآخرين قراءة كتاب فقط وتذكره حرفيًا في الامتحانات. تحقق من طرق التدريس للوحدات التي تفكر في أخذها.


 

4) تأكد من فهمك أشكال التقييم

هل أنت من محبين الاختبارات أو من الأشخاص الذين يحبون قضاء وقتهم في أخذ الدورات الدراسية؟ إذا كان التفكير في الاختبار يشعرك بالتوتر، فحاول تجنب اختيار الوحدات التي يتم تقييمها بنسبة 100٪ في الاختبار النهائي. يجب عليك دائمًا اللعب على نقاط قوتك لمحاولة تعظيم علامتك النهائية. من الذكاء أحيانًا أخذ المخاطر، واختيار الوحدات التي تحتوي على أجزاء من الدورات الدراسية على مدار العام.


 

5) لا تقم باختيار المواد فقط لأن أصدقاؤك اختاروها!

قد يبدو هذا واضحًا تمامًا ولكن من الشائع جدًا أن ينتهي الأمر بالطلاب باختيار المواد لأجل أصدقائهم المقربين! لذا من الجيد أن تعرف أنه سيكون لديك دائمًا شخص يمكنك الجلوس بجانبه في المحاضرات ولكن ما يناسب شخصًا واحدًا لن ينجح دائمًا في حالتك. من المحتمل أن تكون هذه هي فرصتك الوحيدة بدرجة ما، لذا عليك اختيار المواد التي ستحافظ على اهتمامك للتأكد من أنك تفعل أفضل ما يمكن. 


 

6) استمع إلى آراء الطلاب الآخرين

أحد المصادر الرائعة للمعلومات للمساعدة في اتخاذ قراراتك هو التحدث إلى شخص ما أخذ المواد التي تفكر فيها مسبقًا. يمكنك بعد ذلك الحصول على مزيد من المعلومات حول كيفية عمل الوحدة على جميع العوامل المذكورة أعلاه. لسوء الحظ، من المستبعد أن تعرف شخصًا أجرى جميع المواد التي تفكر بأخذها. 
 

 

المراجع

  1. https://www.gooduniversitiesguide.com.au/education-blogs/student-life/how-to-choose-your-uni-subjects
  2. https://studenthut.com/articles/guide-picking-right-course-modules


كتابة: بيرلنت دباس

تدقيق ومراجعة: مُنى علي الحجايا

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

التعليقات (0)

user logo
0 / 200