نصائح لاختيار المواد الفصلية في الجامعة

2021-09-20

هل حان وقت التسجيل للفصل الدراسي الجديد؟ كيف يمكنك اختيار المواد المناسبة والموازنة بين المواد الصعبة والسهلة في جدولك؟ 

عادةً ما يكون الاختيار صعبًا بعض الشيء، وذلك نظرًا لتعدد الخيارات التي عليك الاختيار من بينها؛ حيث تكون المادة متوفرة في أكثر من وقت من اليوم ومع أكثر من مدرس، وبالتالي عليك اختيار المادة التي تتناسب مع جدولك ومع المدرس الذي ترغب بالدراسة لديه. 

إضافة إلى ذلك سيكون عليك اختيار المواد المناسبة من حيث العبء الدراسي لتتمكن من اجتياز الفصل بنجاح.

 

العوامل التي يعتمد عليها اختيار مواد الفصل الدراسي

في ما يلي يرد ذكر بعض العوامل التي يجدر أخذها بعين الاعتبار عند تسجيل المواد للفصل الدراسي الجديد، وتشمل ما يلي:

  • المتطلبات الجامعية ومتطلبات التخصص

في البداية عليك معرفة متطلبات خطتك الدراسية وفقًا لتخصصك، حيث تشمل الخطة على بعض المتطلبات الأساسية أو الجامعية التي لا علاقة لها بتخصصك، ومتطلبات التخصص وهي المواد اللازمة للمجال الذي تدرسه.

لذا اقرأ الخطة الدراسية الخاصة بتخصصك لتعرف ما هي المواد التي عليك اجتيازها في المرحلة الجامعية.

  • معلومات حول المواد

تختلف المواد الجامعية عن بعضها بشكل كبير سواء من حيث الصعوبة أو العبء الدراسي، لذا عليك إجراء بعض البحث حول مواد تخصصك لمعرفة هذه الأمور، وذلك إما من خلال قراءة وصف المادة أو استشارة طلاب السنوات الأكبر عن هذه المواد.

ستجد الكثير من الطلاب الرائعين الذين يقومون بمساعدة الطلاب الأصغر سنًا وتقديم النصح والإرشاد لهم إما في الحرم الجامعي أو على مواقع التواصل الاجتماعي. يمكنك سؤالهم أيضًا عن مدرسي المادة والأسلوب التعليمي الذي يتبعونه. 

كلما زادت المعلومات التي يمكنك جمعها عن الأستاذ والمادة كلما كان ذلك أفضل.

  • وقت المحاضرة

إذا لم تكن من الأشخاص الصباحيين فلا تأخذ دروسًا صباحية إذا أمكنك ذلك. سيكون تحديد الأوقات صعبًا في هذه الحالة، ولن تتمكن دائمًا من تجنب محاضرة الساعة الثامنة صباحًا نظرًا لتعارض أوقات بعض المواد.

ضع في اعتبارك ذلك عند تسجيلك لجدول المواد، فذلك سيُحدث فرقًا بالتأكيد.

  • صعوبة المادة

عليك الأخذ بعين الاعتبار صعوبة المواد أو سهولتها عند تسجيل الجدول، حاول الموازنة بين المواد الصعبة والسهلة عند اختيارك للمواد، وذلك بالطبع بعد إجرائك بعض البحث في طبيعة المواد التي ترغب في تسجيلها.

لا يعني ذلك أنه لا ينبغي عليك تحدي نفسك بحمل دراسي صارم، لكن كلما كان جدولك أكثر مرونة كلما تمكنت من اجتياز الفصول الدراسية بتفوق.

كذلك فإن العبء الدراسي الكبير لن يمكنك من الاستفادة من الأنشطة اللامنهجية في الجامعة، وبالتالي ستكون الحياة الجامعية رتيبة ومملة ومليئة بالضغط والتوتر.

 

كم عدد المواد التي عليك تسجيلها في الفصل؟

نظرًا لأن السنة الدراسية تتكون من فصلين دراسيين، وأنه قد تم تحديد مدة أربع سنوات للحصول على الشهادة الجامعية، فإن الساعات المعتمدة لكل فصل هي 15 ساعة، وذلك حسب التخصص وساعاته الكلية؛ حيث أن لكل مادة ثلاث ساعات دراسية معتمدة وبالتالي فإن عدد المواد التي ستأخذها في الفصل هي خمس مواد. 

ويجدر الذكر أن الحد الأدنى من الساعات الدراسية التي يمكنك تسجيلها هي 12 ساعة وفي المقابل فإن الحد الأعلى هو 18 ساعة، وفي بعض الأحيان يمكنك تسجيل أكثر من 18 ساعة ضمن شروط محددة.

 

لكن ما هو عدد الساعات المناسب لكل فصل؟

تأكد من العبء الدراسي لكل مادة ترغب بتسجيلها لتتمكن من تحديد عدد الساعات أو المواد التي تستطيع التعامل معها في الفصل الدراسي وذلك باستشارة الطلاب الأكبر سنًا أو مدرسي المواد.

يختلف هذا الأمر إذا كنت طالبًا في السنة الأولى أو الثانية أو خريجًا، كما يلي: 

  • طلاب السنة الأولى

كطالب في السنة الأولى سيكون كل شيء جديدًا وعليك التأقلم معه، حيث عليك تخصيص بعض الوقت للأنشطة اللامنهجية لتستطيع الانخراط في المجتمع الجامعي قبل الدخول في تعقيدات التخصص.

لذلك سيكون من الأفضل لك أن تسجل موادًا سهلة سواء من المواد الاختيارية أو المتطلبات الجامعية حيث يكون العبء الدراسي لهذه المواد قليلًا مما يتيح لك الفرصة للقيام بأنشطة إضافية في الجامعة.

كذلك يمكنك تسجيل مادة أو مادتين من مواد التخصص بعد استشارة زملائك الأكبر سنًا حتى تستطيع متابعة الدروس دون الشعور بتوتر أو قلق حيال اجتياز الفصل بمواد صعبة.

  • طلاب السنوات اللاحقة

في هذه المرحلة سوف تبدأ في إلقاء النظر على متطلبات التخصص والبدء في معرفة الوقت الذي ستحتاجه لإنجازها، وبالتالي سيكون من الأفضل أن تزيد عدد الساعات والموازنة بين المواد السهلة والصعبة في الجدول.

إذا وجدت أنك لن تستطيع تحمل هذا العبئ الدراسي الكبير يمكنك اللجوء إلى الفصول الصيفية لتجعل جدولك أكثر مرونة.

  • طلاب السنة الأخيرة

في هذه الفترة ستكون بالفعل قد أنهيت المتطلبات الجامعية والاختيارية أو معظمها، لذا يتبقى لديك مواد التخصص. في هذه الأثناء ستكون بالفعل قد اعتدت على الحياة الجامعية وعلى النظام الدراسي وكيفية تخطيط جدولك، وغالبًا ما تكون الشخص الذي يقدم النصائح للطلاب الأصغر سنًا.

كذلك قد تكون قد أنهيت الكثير من متطلبات التخصص وبقي لك القليل منها وبالتالي سيكون لديك القليل من المواد لتسجلها.

من ناحية أخرى، قد يتأخر بعض الطلاب بحيث يتبقى لهم ما يزيد عن 18 ساعة ليسجلوها في سنتهم الأخيرة، 23 أو 21، وبذلك يكون العبء الدراسي كبيرًا عليهم، وبطبيعة الحال سيحتاجون إلى موافقة الجامعة لتسجيل هذا العبء.

 

نصائح لتسجيل المواد الدراسية

اتبع النصائح التالية عند تسجيلك للمواد:

  • المواد الاختيارية

اختر المواد التي ستمنحك مهارات دائمة؛ وهذه أحد الميزات التي تمنحك إياها الجامعة بإتاحة الفرصة لتسجيل بعض المواد الاختيارية في مجالات متعددة بعيدًا عن التخصص.

  • تقييمات المدرسين

تحقق من تقييمات المدرسين قبل تسجيل المواد، فإذا كان أسلوب التعليم الذي يتبعه الأستاذ لا يناسبك، حاول البحث عن بديل آخر.

يمكنك الرجوع بذلك إلى الطلبة الأكبر سنًا أو التقييم الذي توفره الجامعة.

  • سجل مبكرًا

تحدد الجامعة وقتًا معينًا للتسجيل لكل طالب، لذا احرص على التسجيل في هذا الوقت وعدم تفويته، واطلع على قائمة المواد المتاحة لهذا الفصل قبل بدء وقت تسجيلك، وحاول تخطيط جدولك بما يناسب وقتك والمواد التي ترغب في دراستها وغيرها من العوامل التي سبق ذكرها.

سيكون هناك الكثير من الطلاب الذين يرغبون في تسجيل المواد التي ترغب بتسجيلها وبالوقت الذي تريده، وبالتالي قد لا تتمكن من تسجيل المواد التي خططت لها إذا نفذت الشواغر المتاحة في قاعات المحاضرات، لذا سيكون من الأفضل أن يكون لديك خطة بديلة حتى تتمكن من تسجيل جدول يناسبك. 

 

إن تسجيل المواد الدراسية في كل فصل يعد من الأمور التي تثير القلق لدى الطلاب، لذا حاول اتباع النصائح السابقة عند تسجيلك لجدولك الدراسي بحيث تفكر بجميع الأمور قبل التسجيل، لتتمكن من تحقيق ما تريد وتجتاز الفصول الدراسية بتفوق ونجاح.


 

المراجع 

  1. College green light – http://blog.collegegreenlight.com/blog/pick-classes-first-semester-college/  – 20 June 2017
  2. Collegevine  – https://blog.collegevine.com/how-to-choose-classes-for-your-first-semester/  May 27, 2016 
  3. North central college-  https://www.northcentralcollege.edu/news/2020/10/01/how-many-classes-should-i-take-semester  –Oct 01, 2020

 

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

التعليقات (0)

user logo
0 / 200