أنت بحاجة لتسجل الدخول!

یرجى التسجیل معنا للحصول على المحتوى التعلیمي و لتساعد الطلبة الآخرین!

نصائح للتدوين الفعال للملاحظات في المحاضرة

نصائح للتدوين الفعال للملاحظات في المحاضرة

November 4th, 2020

هل تعتقد أن حضورك لمحاضراتك على وقتها يكفي لإجتيازك الفصل بنجاح؟ عليك بذل جهد إضافي لتحقيق ذلك، وهذا متمثل بالتركيز وتدوين الملاحظات خلال المحاضرات. 

لكن يجدر الذكر هنا أن التدوين الفعال للملاحظات لا يعني التسجيل أو النسخ الحرفي لكلام المدرس؛ بل هي جزء نشط من عملية التعلم تتطلب منك استيعاب مادة المحاضرة بسرعة وكتابة عناصرها الأساسية. لكن ما هي الطريقة المناسبة لتدوين الملاحظات بفعالية لكتابة الملخص الجامعي؟

 

إليك بعض نصائح التدوين الفعال للملاحظات:

 

  •  اكتب ملاحظاتك بخط يدك

تشير الأبحاث إلى أن كتابة الملاحظات بخط اليد ستساعدك على الاحتفاظ بقدر أكبر من المعلومات، مما يعني أن عليك أن تكون أكثر تركيزًا في ما تتم مناقشته لتستطيع تدوين الأفكار الرئيسية والمهمة.

يلجأ البعض لاستخدام جهاز الكومبيوتر أو الجهاز اللوحي لكتابة الملاحظات، لكن هذه الطريقة لا يسمح جميع المدرسين باستخدامها كما أنها لا تعد فعالة جدًا نظرًا لوجود الكثير من عوامل تشتيت الانتباه فيها؛ حيث أن هذه الأجهزة عادة ما تكون متصلة بشكل مباشر مع الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي. 

كما أن الأشخاص الذين يستخدمون هذه الطريقة غالبًا ما يلجأون إلى الكتابة الحرفية لموضوع المحاضرة دون التركيز وفهم المحتوى المطروح. لذلك فإن الكتابة اليدوية تعد الطريقة الأفضل لفعل ذلك.

 

  • حضر مسبقًا لمادة المحاضرة

عند قراءتك لمادة المحاضرة قبل موعدها وكتابة بعض الملاحظات سواء من الكتاب المقرر أو من خلال البحث عن معلومات من الإنترنت إن لم تكن المادة متوفرة، ستكون على دراية بالعديد من تفاصيل المادة مما يساعدك على التركيز في المحاضرة بشكل أكبر وتدوين ملاحظات الأفكار الأساسية.

 

  • اجلس في الصفوف الأمامية

اجلس في مكان يتيح لك رؤية وسماع المدرس بوضوح. وإذا وجدت نفسك مشتتًا بسبب الضجيج الذي يسببه زملاؤك أو بسبب صوت التكييف المزعج، أو لعدم رؤيتك لشاشة العرض بوضوح فانتقل بهدوء إلى مقعد آخر دون التسبب بإزعاج للآخرين.

 

  • لا تنس كتابة عنوان المحاضرة وتاريخها.

تأكد من كتابة عناوين لملاحظاتك، وكتابة أرقام للصفحات إذا كانت مكونة من العديد من الصفحات لتكون أكثر ترتيبًا ويسهل الرجوع إليها فيما بعد.

 

  • أعد تنظيم ملاحظاتك بعد المحاضرة

كلما كانت ملاحظاتك أكثر تنظيمًا كلما كان من الأسهل فهمها ومراجعتها ودراستها. لذلك عليك إعادة تنظيم ملاحظاتك بكتابة عناوين رئيسية لكل فكرة وتقسيم المعلومات المتعلقة بها إلى نقاط رئيسية وفرعية لتسهيل فهمها.

بالتأكيد لن تستطيع فعل ذلك خلال المحاضرة؛ فعليك التركيز لتتمكن من استيعاب المحتوى المطروح، لذلك لا بأس بكتابة ملاحظاتك بشكل عشوائي ومن ثم ترتيبها بعد المحاضرة.

 

  • تذكر أن تقوم بتدوين الملاحظات بدلًا من نسخ المحاضرة.

لتدوين الملاحظات بشكل أفضل عليك أن تكون مستمعًا جيدًا لتتمكن من استيعاب المعلومات وتحديد العناصر الأساسية في النقاش وتدعيمها بالأمثلة على ذلك.

كما يُنصح بعدم تسجيل المحاضرات لأن ذلك سيُكلفك جهدًا إضافيًا للاستماع إليها، وقد تتراكم المحاضرات المسجلة عليك في النهاية. 

 

  • استمع جيدًا لمقدمة المحاضرة

تبدأ المحاضرات غالبًا باستعراض سريع لما سيتم تغطيته خلال المحاضرة، وبالتالي من المهم التركيز في المقدمة لتتمكن من تحديد الأفكار الرئيسية وتمييز ما سيكون أكثر أهمية ومن ثم تدوين الملاحظات على هذا الأساس.

 

  • انسخ ما هو مكتوب على السبورة

ينظم كل مدرس كل محاضرة بطريقة ما توضح الأفكار الرئيسية التي سيتضمنها الشرح؛ ستمنحك المعلومات المضمنة في شرائح العرض أو المكتوبة على السبورة فكرة عن كيفية تنظيم ملاحظاتك.

 

  • تعلم كيفية ملاحظة وفهم إشارات المدرس خلال المحاضرة

يستخدم كل مدرس أنماطًا صوتية وإيماءات جسدية مختلفة للتأكيد على بعض المعلومات الأساسية والمهمة في المحاضرة. 

حاول التركيز على أسلوب كل مدرس لتستطيع فهم العبارات التي تشير إلى شيء مهم يجب اتباعه؛ من الأمثلة على ذلك ما يلي:

  • تحدُّث المدرس ببطء أو بصوت عالٍ.
  •  تكرار كلمة أو عبارة معينة.
  • التوقف لفترة طويلة قبل استئناف الكلام.
  • استخدام إيماءات اليدين.
  • التوقف عن التجول في القاعة لقول عبارة مهمة.
  • النظر إلى الطلاب باهتمام أكبر. 
  • الكتابة على السبورة.
  • عندما يقوم المُدرس بالتعداد (أولًا .. ثانيًا ..  أخيرًا)

هناك الكثير من الدلالات الأخرى التي يستخدمها المدرسون في محاضراتهم، وستتمكن من تمييزها من خلال الاستماع الجيد في المحاضرة.

 

  •  استخدم الاختصارات والرموز والرسوم التوضيحية عند تدوين ملاحظاتك.

سيُساعدك ذلك على تدوين ملاحظاتك بشكل أسرع وبفعالية أكبر دون الحاجة إلى كتابة كلمات غير مهمة، كما أن استخدام الرسومات التوضيحية لتوضيح فكرة معينة يوفر عليك عناء كتابة جمل طويلة لشرح الفكرة. 

كذلك يمكنك تحديد المعلومات المهمة بخط على الكتاب المقرر أو أوراق المادة الخاصة بالمدرس وكتابة ملاحظاتك بجانبها.

 

  • اكتب بخط مقروء

تأكد من أن كتابتك للحروف والكلمات واضحة لتتمكن من قراءتها ودراستها فيما بعد؛ فلا يوجد أمر أكثر إحباطًا من عدم قدرتك على قراءة خط يدك.

 

  • انتبه لشرح المدرس في نهاية المحاضرة

حيث يقوم بعض المدرسين بتلخيص كل شي ناقشه خلال المحاضرة، وبذلك سيتسنى لك كتابة المعلومات التي فاتتك في لحظات فقدان النركيز.

 

  • اطرح الأسئلة

تأكد من طرح الأسئلة في نهاية المحاضرة حول النقاط التي لم تفهمها، كذلك انتبه للأسئلة التي يطرحها الطلاب الآخرون ودوّن إجاباتها.

 

عند اتباعك للنصائح السابقة ستكون قادرًا على تدوين الملاحظات بفعالية كبيرة وكتابة الملخصات الجامعية ومشاركتها مع أصدقائك. لكن تذكر أن التركيز من أهم الأمور التي ستساعدك في هذه العملية.

 


المراجع
  1. WikiHow- https://www.wikihow.com/Take-Lecture-Notes   – May 24, 2020
  2. Save The Student – https://www.savethestudent.org/extra-guides/take-better-lecture-notes-8-easy-steps.html  – 25 October 2019

 

تعليقات 0

الداعمون

مجتمع الطلاب التعاوني!

تسجيل