أنت بحاجة لتسجل الدخول!

یرجى التسجیل معنا للحصول على المحتوى التعلیمي و لتساعد الطلبة الآخرین!

كيفيّة الاستفادة من وقت المحاضرة؟

January 23rd, 2021

 

  إن وقت المحاضرة من الأوقات الثمينة التي يجب استغلالها والتركيز في كل ما يُقال بها، حتى لا يغفل عن بعض الأمور لابد من تعلّم أفضل الطرُق لأخذ المحاضرات خلال المحاضرة.

 

كتابة ملاحظات موجزة

  هناك خطأ يقع فيه الكثير من الطلاب وهو محاولة كتابة كل معلومة وكل ما يُقال، وهذا مستحيل فالمفتاح الرئيسي هو خلق توازن بين الاستماع من جهة واختصار الملاحظات التي يأخذها من جهة أخرى حتّى تكون قصير وذات فائدة بالوقت ذاته، مع ضرورة الانتباه للمحاضرة كاملة بتركيز.

 

تسجيل المحاضرات

  حاول تسجيل المحاضرات لتعويض ما الملاحظات التي فاتتك؛ ولكن هذا لا يعني إهمال المحاضرة وعدم التركيز في الملاحظات الصوتية هي بمثابة مُكمّل للملاحظات التي أخذتها ولا تغني عنها.

 

التركيز عن كثب

  في بعض الأحيان تكون المحاضرة مملة لدرجة فقدان التركيز؛ ولكن حاول الاستمرار في إعادة تركيز دون الانشغال بشيء آخر وتستعيده تدريجيًا، وأحيانًا تعتبر القهوة قبل المحاضرة من المساعدات على التركيز، مع ضرورة المحافظة على حصول جسمك على غذاؤه الذي يُعد وقودًا للدماغ.

 

استخدم الحروف الكبيرة والخطوط

  وذلك بوضع خطًا تحت الكلام المهم خلال المحاضرة واستخدام الحروف الكبيرة، كما أنه يوصى باستخدام أقلام التحديد ذات الألوان المختلفة فهي تجذبك للدراسة من ناحية ومن ناحية أخرى تتيح لك الدراسة بطريقة منظّمة وبتركيز أكثر.

 

استخدام الاختصارات

  استخدم الاختصارات خلال أخذ الملاحظات لتسهيل العمليّة، وعادةً هذه الاختصارات أنت من تخترعها وتفهمها مع ضرورة التأكد أنك حقًا تفهم هذه الاختصارات ولن تنساها عند الدراسة.

 

تخلّص من المُلهيات (كل ما يُلهيك)

  إذا كُنت تقوم بأخذ الملاحظات باستخدام الهاتف تأكد من اغلاق الواي فاي والتخلص من أي شيء يُمكن أن يشتت تركيزك كرسالة أو إشعار ويُفضل أخذ الملاحظات يدويًا دون اللجوء للهاتف إلا عند الحاجة.

 

اترك فراغات.

  خلال أخذ الملاحظات حاول ترك فراغ للشيء الذي تتوقف عنده ويحتاج منك الرجوع للكتاب للتأكد منه، وبالتالي يجب ترك فراغ حتى تتمكن من إضافة المزيد من المعلومات لاحقًا.

 

أعد قراءة ملاحظاتك

  بعد انتهاء المحاضرة أعد النظر في ملاحظاتك واقرأها جيّدا للتقليل من فرصة نسيانها، وعند مراجعتها في البيت ستجد أنك تتذكرها بسهولة دون الحاجة للرجوع مجددًا للكتاب. 

 

شارك ملاحظاتك مع أصدقائك

  لا بأس في مشاركة الملاحظات مع الزملاء فقد يكون أحدهم قد كتب معلومة قد فاتتك والآخر كذلك، وبالتالي ذلك يُكسبك المزيد من المعلومات؛ ولكن في حال قوبلتَ بالرفض لا تشارك ملاحظاتك معه.

 

تعلّم أي أساليب أخذ الملاحظات تناسبك أكثر

  كل شخص يختلف أسلوبه عن الآخر خاصًة فيما يتعلّم بالتعلّم وأخذ الملاحظات؛ وبالتالي خلال التجارب المتسمّرة ستتمكنّ من تحديد أي هذه الطرُق تناسبك أكثر من غيرها.

 

مكان الجلوس

  بعض الدراسات أثبتت أن الذين يجلسون في المقدمة والوسط هم من يحققون درجات أعلى، في الوسط هو الحل الأنسب والأفضل من حيث الاستماع والرؤية الواضحة.

 

اطرح أسئلة

  أطرح السؤال الذي يخطر في بالك خلال المحاضرة دون تردد، إلا إذا كان الأستاذ يمنع ذلك فيمكنك كتابة السؤال كملاحظة ثم مراجعته مع الأستاذ لاحقًا بعد الانتهاء من المحاضرة

تعليقات 0

الداعمون

مجتمع الطلاب التعاوني!

تسجيل